الوحدة الرياضي

الأردن والعراق.. قمة عربية بنكهة آسيوية

دبا-الوحدة:

في مواجهة عربية خالصة، يلتقي المنتخب العراقي مع نظيره الأردني الإثنين، في دور الستة عشر لكأس أمم آسيا لكرة القدم، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.
وبلغ المنتخب العراقي دور الـ 16، بعدما تصدر المجموعة الرابعة من دور المجموعات بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات 3 / 1على إندونيسيا، و2 /1 على اليابان و3/ 2 على فيتنام.
من جانبه تأهل المنتخب الأردني إلى دور الـ16، ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، حيث حل ثالثًا في المجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط، بفوزه على ماليزيا 4 /0 وتعادله مع كوريا الجنوبية 2 /2 وخسارته أمام البحرين بهدف دون رد.
ويتطلع منتخب الأردن (النشامى) لتجاوز عقبة نظيره العراقي (أسود الرافدين) والتأهل إلى دور الثمانية للمرة الأولى خلال الشكل الحالي للبطولة، بمشاركة 24 منتخبا، بعد أن تأهل مرتين إلى دور الثمانية بالنظام القديم حينما كانت البطولة تضم 16 منتخبا وذلك في عامي 2004 و2011.
على الجانب الآخر يحلم منتخب العراق بمشوار تاريخي، وربما المنافسة على اللقب القاري الثاني في تاريخه بعد لقب نسخة 2007.
وخرج منتخب الأردن من دور المجموعات في نسخة 2015 قبل أن يصل لدور الـ16 في نسخة 2019 لكن مسيرته انتهت على يد فيتنام بركلات الترجيح.
وفي آخر نسختين من البطولة القارية حصد منتخب العراق المركز الثالث في نسخة 2015 قبل أن يخرج من دور الستة عشر على يد قطر في نسخة 2019.
والتقى المنتخبان في 47 مواجهة سابقة حيث فاز العراق 25 مرة مقابل 10 انتصارات للأردن وتعادلا 12 مرة.
والتقى المنتخبان الأردني والعراقي في دور المجموعات بنسخة 2015 من كأس أمم آسيا التي أقيمت في أستراليا، وفاز وقتها أسود الرافدين بهدف نظيف.
وفي آخر مواجهة بينهما فاز العراق 5 /3 بركلات الجزاء في مباراة تحديد المركز الثالث من بطولة الأردن الودية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
ويمتلك منتخب العراق أقوى خط هجوم في البطولة القارية بالمشاركة مع اليابان وكوريا الجنوبية، حيث سجل لاعبوه 8 أهداف مقابل 4 أهداف سكنت شباك الفريق، في الوقت الذي أحرز فيه منتخب الأردن 6 أهداف مقابل تلقي 3 أهداف.
وتحوم الشكوك حول مشاركة فهد طالب حارس مرمى المنتخب العراقي بسبب الإصابة التي لحقت به خلال التدريبات، وفي حال تأكد غيابه سيتنافس جلال حسن وأحمد باسل على خلافته.
كما خسر منتخب العراق جهود دانيلو بسبب الإصابة ليرحل عن البعثة عقب المواجهة أمام إندونيسيا، قبل أن يرفض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم استبداله باللاعب حسن عبد الكريم.
على الجانب الآخر شارك المدافع سعد ناطق ولاعب الوسط أمير العماري في المران الاستشفائي مع المنتخب العراقي عقب تعافيهما من الإصابة التي لحقت بهما أمام اليابان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى