صحة وتغذية

30 يناير يوماً عالمياً للأمراض المدارية المهملة

تحتفل منظمات المجتمع المدني العالمي والقيادات المجتمعية وخبراء الصحة العالميين باليوم العالمي “للأمراض المدارية المهملة” والذي يصادف يوم الثلاثين من يناير في كل عام .
وتؤثر “الأمراض المدارية المهملة” في حياة أكثر من 1.5 مليار شخص في البلدان النامية والأشد فقراً في العالم علاوة على تبعاتها السلبية على اقتصادات تلك الدول و التي تكبدها مليارات الدولارات سنوياً.
ورغم التقدم الكبير الذي تحقق خلال السنوات القليلة الماضية لا تزال هناك العديد من التحديات الماثلة حيث تتسبب الأمراض المدارية المهملة سنوياً بآلاف الوفيات وهو أمر يمكن تجنبه والوقاية منه .
وتؤدي مثل هذه التحديات إلى استمرار دائرة الفقر التي تدفع الملايين بعيداً عن سوق العمل علاوة على الأطفال الذين يعجزون عن الانخراط في العملية التعليمية.
ورغم انتشار الأمراض المدارية المهملة وتداعياتها إلا أنها لا تحل ضمن أولويات الصحة العامة، ومن هذا المنطلق يسلط اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة الضوء عليها ويسهم في تفعيل الحوار العالمي بشأنها ليتجاوز حدود المجتمع الصحي العالمي التقليدي، وليشرك أفراد المجتمع لضمان حماية الأشخاص من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى