صحة وتغذية

“M42″تطلق مسابقة “منحة البروتيوميات” لتعزيز البحوث المبتكرة في دول التعاون

أبرمت شركة “M42”- المتخصصة في مجال مستقبل الصحة باستخدام أحدث التقنيات – شراكة مع شركة “سومالوجيك” الأمريكية لإطلاق مسابقة “منحة البروتيوميات” بهدف إلهام الباحثين في دول مجلس التعاون الخليجي لتسخير الإمكانات الواسعة لبحوث “البروتيوميات” .

جاء إطلاق هذه المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة على هامش مشاركة الجهتين في فعاليات معرض ومؤتمر” الصحة العربي 2024 ” المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي.

وعلم “البروتيوميات”أو دراسة “البروتيوم” هو دراسة المجموعة الكاملة من البروتينات التي يتم إنتاجها في الكائن الحي حيث يلعب هذا المجال العلمي دوراً حيوياً في فهم الصحة وفاعلية العلاج والمخاطر المحتملة.

وتشجع المسابقة الباحثين في دول مجلس التعاون الخليجي على دعم بحوث الجينوم بدراسات “البروتيوميات” باعتبارها بروتينات حيوية تقدم معلومات هامة حول العافية والشيخوخة والاستجابة الدوائية والمضاعفات على الصحة.

ويمكن لمثل هذه البحوث المبتكرة المساعدة في تطوير تواقيع البروتينات التي يستفيد منها جميع الناس وليس المرضى فحسب ويتضمن ذلك تأسيس اختبارات لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية تستبق حدوثها بفترة تصل إلى أربع سنوات بما يمكن من تطوير خطط علاجية شخصية ويحد من تكاليف الرعاية الصحية على المدى الطويل.

وقال الدكتور فهد المرزوقي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات للمجموعة في” M42″: “باعتبارنا مؤسسة عالمية مدعومة بالابتكار يسعدنا الإعلان عن إطلاق مسابقة منحة البروتيوميات للمرة الأولى..ونتطلع قدماً لرؤية منافسة ملهمة من مختلف مؤسسات الأبحاث في دول مجلس التعاون الخليجي.. وفي ضوء تركيز M42 على الوقاية بدلاً من الاكتفاء بالعلاج تنسجم المسابقة مع أهدافنا لترسيخ دعائم الرعاية الصحية الشخصية والوقائية على مستوى المنطقة”.

ويمكن لأي مؤسسة أبحاث في دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في المسابقة حيث سيتم تقييم طلبات المشاركة بناءً على أصالتها ووضوح أهدافها وملاءمة منهجيتها علمياً والاستخدام المستهدف لبيانات البروتين وتأثيرها على الصحة والمرض في مجال تركيزها.

ويمكن للباحثين أيضا إرسال طلبات المشاركة حتى 2 مارس المقبل على أن يتم الإعلان عن النتيجة منتصف الشهر نفسه.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى