أخبار عربية ودولية

الجيش الأمريكي يعلن اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي يعتزم بدء مهمة بحرية الشهر المقبل

بروكسل (د ب ا)
قال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إن صاروخا آخر أطلقه المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن باتجاه البحر الأحمر اعترضته مدمرة أمريكية.
وذكرت القيادة الإقليمية للجيش الأمريكي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا، أن المتمردين الحوثيين أطلقوا صاروخ كروز المضاد للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن حوالي الساعة 1130 مساء (2030 بتوقيت جرينتش).
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.
واستهدف الحوثيون مرارا السفن في البحر الأحمر منذ بداية حرب غزة بين إسرائيل وحركة حماس
وقال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إنه من المقرر أن تبدأ مهمة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي تصاحب السفن التجارية في البحر الأحمر لحمايتها من هجمات متمردي الحوثي منتصف شباط/فبراير المقبل، وذلك قبل اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل، حيث مازال يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار بشأن تحديد الدولة التي سوف تقود المهمة .
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه مازال يتعين التوصل لتفاصيل أخرى، تتضمن موقع المقر، وأي الأصول البحرية سوف تقدمها الدول.
وقال بوريل إن سفن الاتحاد الأوروبي لن تتخذ إجراء مباشرا ضد الحوثيين، ولكنها سوف تعوق الهجمات ضد السفن التجارية.
ومازال يتعين أن تحصل المهمة البحرية على موافقة نهائية من الدول الأعضاء.
وأعلنت جماعة الحوثي الارهابية في اليمن، يوم الأربعاء ، إطلاق عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية “يو إس إس جريفلي” في البحر الأحمر.
وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين يحيي سريع ، في بيان صحفي نشره على حسابه بمنصة “إكس” :”انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الامريكي البريطاني على بلدنا ، أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية “يو إس إس غريفلي” في البحر الأحمر”.
وأكد أن “كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي المشاركة في العدوان على بلادنا ضمن بنك أهداف قواتنا وسوف يتم استهدافها ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدِنا وشعبِنا وأمتِنا وتأكيدا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين”.
وأضاف أن “القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان على غزة وكذلك رفع الحصار”.
وأكدت جماعة أنصار الله الحوثيالارهابية ، استعدادها لمواجهة طويلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، على خلفية قيامهما بشن هجمات جوية على مواقع عسكرية للجماعة.
وقال محمد العاطفي، وزير الدفاع في حكومة الحوثيين، في اجتماع استثنائي مع قادة القوات البحرية والدفاع الساحلي(التابع للجماعة)”على الأمريكي والبريطاني ومن انساق معهما أن يدركوا قوة القرار اليمني السيادي وأنه لا جدال ومفاصلة فيه”.
واتهم المسؤول الحوثي، الولايات المتحدة وبريطانيا، بـ”ارتكاب أعمال منافية للقوانين والأعراف الدولية وتعريض المجرى الملاحي الدولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن والبحر العربي للمخاطر وخلق الاضطرابات المصطنعة فيه ونشر المخاوف والتهديدات للشركات والسفن الملاحية من المرور فيه”.
وأردف قائلاً “نجدد التأكيد على أن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي إلى كافة الوجهات حول العالم مؤمنة ومستقرة وحركة السفن تسير بشكل آمن عدا السفن الصهيونية أو المتجهة إلى موانئ الأراضي الفلسطينية المحتلة وكذا سفن أمريكا وبريطانيا كونها سفن دول تعتدي على اليمن وغزة”.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا فرضتا عقوبات على أربعة قيادات من جماعة الحوثي، من بينهم وزير دفاع الحوثيين على خلفية “دعمهم للهجمات الإرهابية ضد ممرات الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر وخلية عدن”.
ومنذ 12 كانون الثاني/يناير الجاري، تشن طائرات حربية أمريكية وبريطانية هجمات على مواقع عسكرية للحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، وذلك رداً على هجمات الأخريين على السفن التجارية في البحر الأحمر.
كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سباق من الشهر الجاري جماعة الحوثي منظمة إرهابية عالمية، نتيجة هجماتها على الملاحة الدولية، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 16 شباط/فبراير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى