أخبار عربية ودولية

لافروف: التهديد بالمزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط “حقيقي”

موسكو (د ب أ)-

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن التهديد بالمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط “أمر حقيقي”، في سياق التصعيد المستمر للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، اليوم الاربعاء.

وجاءت تصريحات لافروف خلال جلسة الاجتماع الأول لمنسقي مجموعة “بريكس” في موسكو قال خلالها، إن “المحاولات الأمريكية لاحتكار جهود الوساطة في تسوية الشرق الأوسط أدت إلى تفاقم الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية”.

كما لفت لافروف الانتباه إلى حقيقة أن “رفض إسرائيل الامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إنشاء دولة فلسطينية يتم تجاهله، على الرغم من أن ظهور دولة فلسطينية فاعلة هو المفتاح لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في فلسطين”.

وتابع لافروف: “في هذا الوضع الذي نراه اليوم، هناك تهديد خطير حقا يتمثل في زعزعة الاستقرار تصعيد الصراع على نطاق أوسع في هذه المنطقة المهمة من العالم”.
عبّر البيت الأبيض مؤخرا عن أمله في إحراز تقدم في محادثات إفراج حركة حماس عن المحتجزين، مقابل وقف مطول لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تأمل في أن يؤدي اتفاق جديد بشأن الرهائن بين إسرائيل وحماس إلى توفير مساحة للمحادثات لتحقيق اتفاق سلام إقليمي أكثر استدامة، مما يقدم رؤية طويلة الأجل لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث يتردد مفاوضوها على المنطقة بحثا عن انفراجة.
ويقول المحلل السياسي الأمريكي أيان مارلو، في تحليل نشرته وكالة بلومبرج إنه من المقرر أن يشارك مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ويليام بيرنز، الذي ساعد في صياغة اتفاق سابق لإطلاق سراح رهائن إسرائيليين في قطاع غزة، في محادثات جديدة بشأن اتفاق الرهائن في الأيام القادمة.

ويأتي ذلك عقب جهود منسق الشرق الأوسط في البيت الأبيض، بريت ماكجورك، لتأمين إطلاق سراح كل الرهائن الباقين تقريبا الذين تحتجزهم حماس مقابل وقف لإطلاق النار يمكن أن يستمر لمدة شهرين على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى