صحة وتغذية

الشخير قد يكون إشارة لمشاكل صحية خطيرة

على الرغم من شيوع ظاهرة الشخير أثناء النوم بين الأفراد، إلا أنه قد يكون مؤشراً على مشكلات صحية جديرة بالاهتمام والتدخل الطبي.
تشير الدراسات إلى أن الشخير بصوت عالٍ قد يكون إشارة إلى خطر محتمل، وفي الحالات الشديدة قد يرتبط بمشكلات صحية قد تصل إلى حد الوفاة.
الشخير، وخصوصاً إذا كان بصوت عال، يمكن أن يكون علامة على اضطراب تنفسي معدل (OSA)، والذي يؤثر على نحو واحد من كل ثمانية أشخاص. يرتبط اضطراب التنفس الانسدادي أثناء النوم بمجموعة من المشكلات الصحية المحتملة مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الشخير قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وحوادث العمل والسيارات، إضافة إلى زيادة احتمالات ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.
المشكلة تتعدى الصحة القلبية، حيث يمكن أن يزيد الشخير من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يزيد من خطر الكسور والهشاشة.
يُشجع الأفراد الذين يعانون من مشاكل الشخير على استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين جودة النوم والحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالشخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى