أخبار عربية ودولية

المبعوث الأممي يدعو القادة إلى اعتماد مقاربة منهجية وتوافقية بشأن عملية المصالحة

البيان الختامي للاتحاد الإفريقي يرحب باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في أبريل بسرت

اديس اببا -وكالات
رحب البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا في الكونغولية برازافيل، باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 بمدينة سرت، بالتزامن مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، مطالبًا مفوضية الاتحاد الإفريقي بمواصلة دعم الليبيين؛ لضمان نجاح هذه العملية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.
ودعا البيان – في ختام اجتماع اللجنة بالكونغو برازافيل برئاسة الرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نغيسو”، والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية “عثمان غزالي”، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي “موسى فقي” – جميع الأطراف الخارجية إلى التوقف والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا؛ لأنه يقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة ، مؤكداً الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.
كما شدد المجتمعون – وفقا لوكالة ألأنباء الليبية “وال” – على الحاجة الملحة إلى تقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي؛ من أجل تجنب ازدواجية الجهود المبذولة من أجل ليبيا.
يذكر أن اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا التي يرأسها الرئيس الكونغولي “دونيس ساسو نغيسو” تضم 10 دول ،وهي : مصر والجزائر، والكونغو، وجنوب إفريقيا، ، وإثيوبيا، والنيجر، وموريتانيا، وتونس، والسودان وأوغندا.
وقال المبعوث الأممي لليبيا عبد الله باتيلي، إن العملية السياسية والمصالحة الوطنية يجب أن يسيرا جنبًا إلى جنب من أجل تحقيق سلام واستقرار مستداميْن في ليبيا.
ودعا باتيلي – في كلمة ألقاها في اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، الذي ترأسه رئيس الكونغو دينيس ساسو نغيسو، وفقا لوكالة ألأنباء الليبية “وال” اليوم /الثلاثاء/ – القادة الليبيين إلى اعتماد مقاربة منهجية وتوافقية بشأن عملية المصالحة، مجددا التعبير عن مناشدته للاتحاد الإفريقي بتشكيل فريق خبراء في ليبيا لدعم العملية، وشجع جميع الشركاء الإقليميين على تجديد دعمهم لمسار المصالحة الوطنية في ليبيا .
وحذر المبعوث الأممي، من أن الخلافات المستمرة بين القادة السياسين أصبحت تشكل عقبة إضافية أمام توحيد المؤسسات الليبية والمصالحة الوطنية ،مبينا أن الخلافات في النهج التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة بين فريق المصالحة الوطنية التابع للمجلس الرئاسي ومجلس النواب بشأن رعاية العملية تحمل مخاطر عرقلة الأنشطة في المستقبل.
وناشد باتيلي، جميع القادة الليبيين الالتزام بتصميم على تمكين الشعب الليبي من التحقيق الفعال لوعود السلام والاستقرار والمصالحة الدائمة من أجل الوحدة والتقدم حسب قوله .
وكان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي شارك – بالعاصمة الكونغولية برازافيل، في اجتماع اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي المعنية بليبيا، بدعوةٍ رسميةٍ من الرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نغيسو”، الذي يترأس اللجنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى