مرئيات

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يسجل عاماً قياسياً مع عودته إلى جلفود 2024

دبي-الوحدة:
أعلن المجلس النرويجي للمأكولات البحرية، الشريك التسويقي المتخصص في قطاع تربية الأحياء المائية في النرويج والداعم العالمي لمصايد الأسماك النرويجية، عن مشاركته في النسخة 29 من معرض جلفود، الذي يقام في دبي في الفترة من 19 إلى 23 فبراير 2024. ويعود المجلس النرويجي للمأكولات البحرية إلى المعرض بعد مساهمته في دورة العام الماضي، حيث يسلط الضوء على النجاح الذي حققه في عام 2023 ويسعى إلى دعم القيمة المتزايدة للمأكولات البحرية النرويجية في جميع أنحاء الخليج.

وباعتباره أكبر حدث سنوي لموارد الأغذية والمشروبات في العالم، يوفر معرض جلفود منصة تواصل فريدة تسمح للمجلس النرويجي للمأكولات البحرية بمشاركة خبراته ومنتجاته مع جمهور عالمي متنوع. ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث أكثر من 5,500 علامة تجارية عالمية كبرى من 127 دولة، ما يضمن الفرصة للتعرف على أساليب الأعمال المبتكرة ضمن قطاع الأطعمة والمشروبات على مستوى العالم.

وفي العام الماضي، احتفل المجلس النرويجي للمأكولات البحرية بهذه المناسبة بتسليط الضوء على تاريخه الذي يمتد لـ 25 عاماً كمورد للمأكولات البحرية النرويجية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحتفي المجموعة بعام 2023 باعتباره عاماً قياسياً للصادرات إلى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وعلى مدار الأشهر الاثني عشر الماضية، صدّر المجلس النرويجي للمأكولات البحرية ما مجموعه 10,997 طناً مترياً من المأكولات البحرية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بزيادة قدرها 35% بالمقارنة مع عام 2022، وبقيمة تتجاوز 345,000 درهماً إماراتياً. ومن ضمن هذه الصادرات كان هناك 9,866 طناً من سمك السلمون، وهذا ما يدل على الطلب الهائل على الأسماك الطازجة الكاملة. ويشكل سمك السلمون المجمد أيضاً جزءاً كبيراً من الصادرات، بمعدل نمو سنوي قدره 223 %، ويربط الخبراء هذا الارتفاع بزيادة الاستهلاك وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها مركزاً إقليمياً لاستهلاك سمك السلمون.

وتظهر إحصاءات مماثلة للصادرات إلى المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ قيمة الصادرات أكثر من 9,500 طناً من المأكولات البحرية بقيمة تزيد على 285,000 درهماً إماراتياً. وحافظ سمك السلمون على شعبيته، حيث بلغ معدل الصادرات 7,169 طناً، مع استمرار الطلب على سمك السلمون الطازج الكامل الذي وصل إلى أعلى مستوياته. وتأتي الاستجابة للطلب المتزايد في المنطقة، والنجاح في التصدير، في أعقاب نتائج الاستبيان الرقمي الشامل الذي أجراه المجلس النرويجي للمأكولات البحرية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال العام الماضي.

وبينت الدراسة التي تهدف إلى تحليل معدلات استهلاك الأسماك، وتحديد مستوى المعرفة حول النرويج باعتبارها بلد المنشأ، وملاحظة الدوافع والعوائق الرئيسية أمام شراء سمك السلمون، أن 28 % من المشاركين في المملكة العربية السعودية يتناولون المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث يختار أكثر من نصف المشاركين (51%) الذين يتناولون المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر إعداد وجباتهم في المنزل، بدلاً من الطلب أو تناول الطعام في أحد المطاعم. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يتناول 34% من المشاركين الأسماك أو المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، مع اختيار 55% من المشاركين تناول الطعام في المنزل.

أشارت النتائج أيضاً إلى أن النرويج كانت في مقدمة الدول المرغوبة باعتبارها الدولة المنشأ المهيمنة على تصدير سمك السلمون إلى كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهذا ما يسلط الضوء على زيادة الوعي والاهتمام بتاريخ المنتج وجودته. وكانت الدوافع الرئيسية لشراء المأكولات البحرية في جميع أنحاء المنطقة متسقة، حيث قام غالبية المشاركين بشراء سمك السلمون لمذاقه وفوائده الصحية، في حين تم تسليط الضوء على التكلفة والتوافر كعوامل أعاقت القوة الشرائية للمشاركين.

وتعليقاً على الدروس المستفادة من العام الماضي ومشاركة المجلس النرويجي للمأكولات البحرية في معرض جلفود 2024، قالت إنجيليل جاكوبسن، مدير مشروع الأسواق الناشئة: “شهدنا طوال عام 2023 زيادة ديناميكية في التماثل بين العرض والطلب على المأكولات البحرية النرويجية والسوق في الشرق الأوسط، وتمكّنا من الاستجابة لتلبية الاهتمام المتزايد بمنتجات تربية الأحياء المائية الطازجة عالية الجودة من النرويج. ومن خلال الاستطلاع الذي أجريناه في أواخر العام الماضي، أصبحنا الآن قادرين أيضاً على البدء في معالجة العقبات التي يواجهها المستهلكون، ومن ضمنها التكاليف المرتفعة ومحدودية التوافر، ما يضمن سهولة الوصول إلى سمك السلمون النرويجي للمشترين في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

وتابعت: “نحن نتطلع للعودة إلى معرض جلفود لمشاركة شغف النرويج بالمأكولات البحرية مع منطقة الشرق الأوسط، وسنظل ملتزمين بتعزيز العلاقات التي من شأنها تعزيز الجهود المستمرة لجلب المأكولات البحرية النرويجية المتميزة إلى جميع الأسواق الإقليمية المحيطة”.

يمكن زيارة جناح المجلس النرويجي للمأكولات البحرية في معرض الجلفود #MP-C18 لمعرفة المزيد حول العلاقات التجارية المستمرة وجودة الطعام البحري في النرويج. ستكون نظارات الواقع الافتراضي متاحة أيضاً للزوار الذين يختارون المشاركة في الفعاليات ضمن الموقع.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى