أخبار رئيسية

برعاية محمد بن راشد .. أحمد بن محمد يكرم المشاريع الفائزة بجائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة

ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2024:

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” ، وضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2024، كرّم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، الفائزين بـ”جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة” في دورتها الثالثة عشرة، والتي تُنظمها بلدية دبي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موئل الأمم المتحدة -UN-Habitat”؛ تقديراً وتشجيعاً لأفضل الأفكار والمشاريع والممارسات العالمية المبتكرة الرامية إلى تحسين جَودة الحياة والبيئة المعيشية حول العالم، وإحداث أثر إيجابي للنهوض بمدن المستقبل.
وأكد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم أن الجائزة تُكرس النهج التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي في تبنّي مفاهيم وممارسات التنمية المستدامة، وتجسّد موقعها ومكانتها العالمية ودورها الفعّال في تعزيز التعاون الدولي من أجل تأسيس أرضية مشتركة وموحّدة لمواجهة تحديات التغير المناخي والأمن الغذائي وقضايا الاستدامة، والوصول إلى حلول رائدة لبناء مجتمعات الغد المستدامة.
وأشار سموه إلى أن دولة الإمارات تمثل اليوم نموذجاً عالمياً للتخطيط التنموي المستدام والشامل الذي يُركز على الارتقاء بجَودة ونوعية حياة ورفاهية الإنسان، وتعزيز الرخاء الحضري والاجتماعي والاقتصادي في مجتمعات معيشية تتمتع بأفضل المعايير العمرانية والبيئية.
وقال سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم: نبارك لجميع الفائزين بجائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة، التي نجحت على مدار الأعوام السابقة في أن تكون منصة عالمية لتحفيز العقول وتشجيعها على ابتكار حلول وممارسات تؤسس لمدن المستقبل، وتسهم في بناء مجتمعات شاملة تتمتع بأنظمة صحية وغذائية وبيئية وعمرانية مستدامة ومتكاملة، وبنى تحتية هندسية رقمية وذكية تحقق أعلى جَودة حياة ورفاهية للأجيال القادمة.
( المشاريع الفائزة )
وشملت المشاريع الفائزة بفئات الجائزة الخمس كلاً من، “مشروع مكتبة أشجار ميلانو – BAM – Biblioteca degli Alberi Milano”، من إيطاليا في فئة أفضل الممارسات في مجال التجديد الحضري والأماكن العامة، وفاز “مشروع سيون انوفيشن هب – Scion Innovation Hub – Te Whare Nui o Tuteata” من نيوزيلندا بفئة أجمل مبنى مبتكر وأيقوني، كما فاز عن فئة أفضل الممارسات في مجال الحفاظ على نظم الأغذية الحضرية “مشروع منصة ايت كلود صفر نفايات طعام EatCloud Zero food waste – Zero emissions – Zero Hunger”، من كولومبيا.
وفاز عن فئة أفضل الممارسات في معالجة التغير المناخي والحد من التلوث “مشروع همباران من جري إنرجي Gree Energy The Hamparan Project – Avoiding methane emissions from a cassava starch factory and generating clean energy”، من إندونيسيا، وعن فئة أفضل الممارسات في مجال تخطيط وإدارة البنية التحتية الحضرية “مشروع خطة التنمية المحلية Local Area Development Plan (LADP)” من مصر.
(تنمية شاملة)
وأكد سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، حرص دولة الإمارات على الوصول إلى التنمية المستدامة الشاملة عبر خططها واستراتيجياتها لبناء مجتمع معيشي يتمتع بمستويات عالية الجَودة من الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، والرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية، والرخاء الاقتصادي، إضافةً إلى الأنظمة البيئية المستدامة والبنية التحتية الذكية والمتطورة، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بالعمل على إيجاد أفضل مستويات جَودة الحياة، وتحقيق الرفاه الاجتماعي لأفراد المجتمع، وضمان توفير مستقبل أكثر استدامةً تتمتع فيه الأجيال القادمة بحياةٍ كريمة.
وقال الهاجري: تعكس جائزة دبي لأفضل ممارسات التنمية المستدامة، سياسة والتزام دولة الإمارات وإمارة دبي في دعم الممارسات التي تحسن من نوعية وجَودة حياة المجتمعات والمستوطنات البشرية وحماية البيئة على أساس التعاون الدولي وبما يدعم أهداف التنمية المستدامة، كما تسلط الضوء على مشاريع وممارسات عالمية مبتكرة تسعى إلى إحداث أثر إيجابي وتحسين جودة حياة المجتمعات للنهوض بمدن المستقبل.
وأضاف الهاجري: أضفنا فئة جديدة إلى الجائزة لتتواكب مع أهداف مدينة دبي المستقبلية ورؤية القيادة الرشيدة، مُنحت لأفضل مبنى مبتكر وأيقوني، اعتمد معايير إبداعية ومستدامة ومبتكرة، وجمع بين أفضل ممارسات التصميم والبناء الأخضر والتميز المعماري الحديث والذكي في نهجٍ مبتكرٍ بين البيئة والإنسان والثقافة مع الارتقاء بالرفاهية والجودة والأداء.
وأشار الهاجري إلى أن الجائزة استقبلت خلال هذه الدورة 2,638 طلب مشاركة من 144 دولة، جرى فرزها ودراستها وتقييمها من قبل لجنة تحكيم استشارية تتكون من 32 خبيراً وفنياً وشخصيةً علمية متخصصة.
( أفضل مشروع للتجديد الحضري والأماكن العامة )
وتوج “مشروع مكتبة أشجار ميلانو – BAM – Biblioteca degli Alberi Milano”، من إيطاليا بفئة أفضل الممارسات في مجال التجديد الحضري والأماكن العامة، التي تقع ضمن تطوير حضري لمنطقة بورتا نوفا التي حصلت على شهادة “LEED” و”WELL” الأولى عالمياً للمجتمعات، حيث يمثل المشروع ثمرة شراكة مبتكرة بين بلدية ميلانو ومؤسسة ريكاردو كاتيلا وشركة “COIMA” لإدارة الحدائق العامة، وتعزيز التنوع البيولوجي الحضري وإشراك المجتمع من خلال تجارب ثقافية شاملة في الطبيعة. كما يمول مشروع BAM من خلال جمع التبرعات، كما تضم برنامجاً ثقافياً مجانياً مستوحى من أهداف التنمية المستدامة.
( أجمل مبنى مبتكر وأيقوني )
وفاز “مشروع سيون انوفيشن هب – Scion Innovation Hub – Te Whare Nui o Tuteata” من نيوزيلندا بفئة أجمل مبنى مبتكر وأيقوني، والذي قدم إعادة تصور للمقر الرئيسي لمعهد سيون للبحوث، والمتخصص في تطوير التكنولوجيا لصناعة الغابات.

ويقع المشروع على حافة غابة الريدوود في حديقة واكاريواريوا الغابية، ويهدف إلى جمع القوى العاملة التي كانت موزعة سابقًا في مبانٍ صغيرة حول الحرم الجامعي في مركز ابتكار مركزي، مع خلق نقطة وصول جديدة للحرم الجامعي لتعزيز الواجهة العامة لمعهد سيون.
(أفضل مشروع في مجال الحفاظ على نظم الأغذية الحضرية)
ونال “مشروع منصة ايت كلود صفر نفايات طعام – EatCloud Zero food waste – Zero emissions – Zero Hunger”، من كولومبيا، بفئة أفضل الممارسات في مجال الحفاظ على نظم الأغذية الحضرية، والتي نفذته شركة ايت كلود “EatCloud”، وهي شركة ناشئة تنفذ وتعيد توزيع أكبر حجم من الطعام غير المباع في العالم حالياً، وتعمل على تحقيق ثلاثة أهداف إيجابية تشمل؛ تقليل الفاقد من الطعام، مكافحة الجوع، ومساعدة البيئة من خلال استخدام البيانات.
وتساعد منصتهم الرقمية في إعادة توزيع الطعام غير المباع لمكافحة الجوع على نطاق واسع، وتجنب الهدر، كما تستخدم الذكاء الاصطناعي، لأتمتة عملية إدارة الفائض من الطعام، بهدف تحقيق وفورات في اللوجستيات، والفوائد الضريبية، والوصول إلى تأثير اجتماعي وبيئي غير مسبوق.
(أفضل مشروع في معالجة التغير المناخي والحد من التلوث)
وأحرز “مشروع همباران من جري إنرجي – Gree Energy (The Hamparan Project) – Avoiding methane emissions from a cassava starch factory and generating clean energy”، من إندونيسيا فئة أفضل الممارسات في معالجة التغير المناخي والحد من التلوث، حيث قدمت شركة “Gree Energy” حلاً لمصنع نشاء الكسافا “همباران”، الذي كان يعاني من مشاكل عدة مثل عدم استقرار الكهرباء وانبعاثات الميثان من معالجة مياه الصرف الصحي.
وتمكنت الشركة من تحويل الغاز الحيوي المنتج إلى كهرباء، ما أدى إلى تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جَودة المياه في المجتمع المحلي، وكذلك تعزيز التنمية المستدامة في المجتمعات الريفية وسلسلة الإمداد الغذائية العالمية.
(أفضل مشروع في تخطيط وإدارة البنية التحتية الحضرية)
وفاز “مشروع خطة التنمية المحلية – Local Area Development Plan (LADP)” من مصر، بفئة أفضل الممارسات في مجال تخطيط وإدارة البنية التحتية الحضرية، حيث تهدف “خطة التنمية المحلية” إلى تطوير خطة شاملة في عدة مناطق غير رسمية في منطقة القاهرة الكبرى، تربط بين مستوى التخطيط وتنفيذ الخدمات مع التأكيد على أهمية مساهمة أصحاب المصلحة في عملية اتخاذ القرار.

ونفذت ثلاثة مشاريع حتى الآن من الخطط المقترحة شملت؛ تحديث سوق الأسماك، وتجديد مدرسة، وتحويل قناة مكشوفة إلى حديقة مع رصف الطرق في مناطق مختلفة.
(منصة عالمية لصناعة المستقبل)
وتشارك بلدية دبي كشريك المدينة الذكية في القمة العالمية للحكومات، التي تجمع في هذه النسخة 140 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك، حيث تستشرف القمة الفرص والتحديات المستقبلية وأبرز التحديات التي يواجهها العالم، كما تناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى