أخبار عربية ودولية

الرئيس الفلسطيني يطالب «حماس» بسرعة إنجاز صفقة تبادل المحتجَزين لمنع التهجير

رام الله -وكالات
نقلت «وكالة الأنباء الفلسطينية» عن الرئيس محمود عباس، يوم الأربعاء، مطالبته الجميع بسرعة إنجاز صفقة لتبادل المحتجَزين لمنع التهجير ووقوع «نكبة أخرى».
وقال عباس: «أمام الحرب الشاملة التي تُشنّ على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، فإننا نطالب حركة حماس بسرعة إنجاز صفقة الأسرى؛ لتجنيب شعبنا الفلسطيني ويلات وقوع كارثة أخرى لا تُحمَد عقباها ولا تقلّ خطورة عن نكبة عام 1948».
وأضاف أن الإسراع بإنجاز صفقة تبادل المحتجَزين سيؤدي إلى تجنب هجوم إسرائيلي على مدينة رفح، ومن ثم تجنب «وقوع آلاف الضحايا والمعاناة والتشرد لأبناء شعبنا».
وطالب عباس أيضاً الإدارة الأميركية والدول العربية بالعمل بجدية لإنجاز صفقة الأسرى بأقصى سرعة.
وحمَّل عباس الجميع مسؤولية وضع أي عراقيل، من قِبل أية جهة كانت، لتعطيل الصفقة؛ «لأن الأمور لم تعد تحتمل، وقد آن الأوان لأن يتحمل الجميع المسؤولية».
من ناحية اخرى عرض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي مقطع فيديو يظهر امرأة وأطفالاً ورجلاً يمشون في نفق، زاعماً أنه لزعيم حركة «حماس» يحيى السنوار وأسرته.

ويظهر الرجل من ظهره، لكن من غير الواضح ما إذا كان هو السنوار الذي لم يظهر منذ الهجوم الذي شنته الحركة على مواقع إسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وكان مسؤول أمني إسرائيلي قال لشبكة «سي. إن. إن» الإخبارية، في وقت سابق من يوم (الثلاثاء)، إن الجيش الإسرائيلي لديه لقطات مصورة، من كاميرات مراقبة قامت «حماس» بتركيبها. وزعم أن اللقطات تظهر السنوار داخل نفق أسفل مدينة خان يونس جنوب القطاع، مع زوجته وأطفاله ورجل آخر لم تتبين هويته.
ولم يتضح متى تم تسجيل تلك اللقطات. وطلبت شبكة «سي. إن. إن» من الجيش الإسرائيلي التعليق، لكنها لم تتلق رداً بعد. وأشارت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية إلى أن الرجل الذي تزعم إسرائيل أنه السنوار «يبدو في حالة جيدة ولا آثار لإصابات»

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى