أخبار عربية ودولية

الرئيسان المصري والبرازيلي يؤكدان أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة

السيسي يستقبل نظيره البرازيلي لولا دا سلفا

القاهرة ( د ب أ )–

أكد الرئيسان، المصري عبد الفتاح السيسي ، والبرازيلي لولا دا سيلفا، اليوم الخميس، أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة.
وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي بقصر الاتحادية بالقاهرة ا :”اتفقنا على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات الإنسانية”.
وأضاف أن البرازيل من أولى الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، مشيرا إلى أن شخصية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا لها مكانة عظيمة في العالم كله.
وأشار السيسي إلى أن المباحثات مع الرئيس البرازيلي تناولت تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ، لافتا إلى اتفاقهما على تشكيل لجنة مشتركة على مستوى البلدين لتنسيق موضوعات التعاون.
بدوره ، أكد الرئيس البرازيلي على ضرورة أن تعمل الأمم المتحدة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ، لافتا إلى أن “الأمم المتحدة لا تملك القوة الكافية لوقف الحرب في قطاع غزة”.
وأوضح أن “إسرائيل انتهكت كل القرارات والقوانين والأعراف الدولية في عــدوانها على قطاع غزة”، موضحا أن “أعضاء الأمم المتحدة عليهم أن يدافعوا عن السلم الدولي وليس الــحرب”.
ووجه الرئيس البرازيلي الشكر للرئيس المصري على جهود بلاده في إجلاء رعايا البرازيل من قطاع غزة ، مؤكدا الحرص على دعم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية.
وأضاف:”اتفقت مع الرئيس المصري على رفع علاقاتنا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية” ، قائلا :” نعمل على تعزيز علاقاتنا مع بلدان أفريقيا والشرق الأوسط”.
وكان السيسي استقبل بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي الذي يقوم بزيارة لمصر تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ، في بيان على موقع “فيسبوك”، إن “المباحثات تناولت العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة”.
وعقد الرئيسان المصرى والبرازيلى جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا شخصية عظيمة جدا، فهو شخص ملهم، وله مكانة دولية عظيمة للغاية، موجها الشكر له على المباحثات الثنائية التي جرت في القاهرة.
وأضاف “أشكره على الإرادة الحقيقية على تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، واتفقنا على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل، سياسيا وصناعيا وزراعيا وثقافيا، وسأقوم بزيارة البرازيل، واتفقنا على تشكيل لجنة مشتركة على مستوى البلدين لتنسيق موضوعات وملفات التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة”.
ولفت إلى أن المباحثات التي تمت عكست حجم التوافق بين البلدين في كل المجالات، وفيما يخص الملفات الدولية، وتوافقنا على أهمية وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق المدنيين، وإدخال المساعدات وإطلاق مرحلة ما بعد الحرب، لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وأسجل شكري لدولة البرازيل على اعترافها بالدولة الفلسطينية.. أشكره للغاية على إرادته السياسية على تطوير العلاقات مع مصر في العلاقات المختلفة، وسأكون سعيدا جدا أثناء زيارتي إلى البرازيل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى