أخبار عربية ودولية

رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب إسرائيل بعدم إجبار الفلسطينيين على الدخول إلى مصر

ميونخ-(د ب أ):
طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية السلطات الإسرائيلية بالسماح للسكان المتجمعين في جنوب قطاع غزة بالعودة إلى منازلهم في شمال القطاع.

جاء في كلمة ألقاها اشتية أمام مؤتمر ميونخ للأمن الذي يعقد سنويا بحضور كبار المسؤولين السياسيين والدفاعيين، في جنوب ألمانيا لمناقشة سياسة الأمن الدولي.

ووجه رئيس الوزراء الفلسطيني تحذيرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من محاولة إجبار الفلسطينيين في غزة على عبور الحدود إلى مصر.
وقال أشتية “أعرف ونعرف أنه كان برنامجا إسرائيليا لإخراج السكان من غزة. نحن والمصريون نعمل جاهدين على عدم السماح بحدوث هذا”.
وأضاف أشتية أن “مصر لن تسمح لأحد بعبور الحدود”.

كانت هناك تقارير في الصحافة الدولية أن مصر تبني معسكر استقبال على جانبها من الحدود لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين.
غير أن مصر نفت تلك التقارير .

من جهة أخرى، أفاد اشتية بأن روسيا دعت جميع الفصائل الفلسطينية إلى اجتماع في موسكو يوم 26 شباط/فبراير الجاري .

ونقلت وكالة (معا) الإخبارية الفلسطينية عن اشتيه قوله ، أمام اللجنة الأمنية في ميونخ اليوم، : “نحن مستعدون للمناقشة مع حماس، حماس جزء لا يتجزأ من الساحة الفلسطينية، ويجب أن نكون موحدين في الأجندة السياسية ومستعدين لإجراء الانتخابات”.

وأضاف أن “الحديث عن حل الدولتين مستمر منذ ثلاثة عقود وعلينا الآن أن ننتقل من الحديث إلى العمل، ليس لدينا شريك في إسرائيل ونحتاج إلى طرف ثالث للتدخل”.

واحتلت الحرب في قطاع غزة صدارة المناقشات في اليوم الأخير من مؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الستين اليوم الأحد.

وتطرق المتحدثون في المؤتمر، بما في ذلك المستشار الألماني أولاف شولتس ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى الحرب خلال خطاباتهم وتحدثوا مرة أخرى لصالح حل الدولتين. وينص هذا على قيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

كما ركز المؤتمر اليوم الأحد مرة أخرى على القدرات الأوروبية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى