أخبار عربية ودولية

القوات الروسية تسيطر الأسبوع الماضي على مدينة أفدييفكا وعلى مصنع لفحم الكوك

زيلينسكي: الوضع على خط المواجهة "صعب للغاية"

لندن (د ب أ)-

أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، يوم الثلاثاء، بأن القوات الروسية سيطرت خلال الأسبوع الماضي على أفدييفكا، وأيضا على مصنع لفحم الكوك يقع شمال المدينة، وكلاهما متنازع عليه بشدة منذ تشرين الاول/أكتوبر 2023، كما كانا على خط المواجهة منذ عام 2014.
وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن القوات الأوكرانية انسحبت إلى مواقع دفاعية غرب أفدييفكا.
ومن المحتمل أن تكون القوات الروسية مفتقرة إلى الفعالية القتالية اللازمة لكي تقوم على الفور باستغلال سيطرتها على أفدييفكا، كما ستحتاج إلى فترة من الراحة وإعادة التجهيز، بحسب ما ورد في التقييم.
ومن المرجح أن تسعى روسيا خلال الأسابيع المقبلة إلى توسيع سيطرتها الإقليمية تدريجيا إلى ما هو أبعد من أفدييفكا.
وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثا يوميا بشأن الحرب، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط/فبراير عام 2022. وتتهم موسكو لندن بشن حملة تضليل بشأن الحرب
,قالت القوات الأوكرانية يوم الاثنين، إن الجنود الروس قتلوا بالرصاص العديد من الأوكرانيين المصابين بجروح خطيرة بعد الاستيلاء على أفدييفكا، رغم موافقتهم على الحفاظ على أرواحهم.
وقال اللواء 110 الذي اضطر للانسحاب من البلدة المتنازع عليها بشدة في منطقة دونيتسك الأوكرانية في مطلع الأسبوع إن العدو وافق على إخلاء الجرحى وتقديم المساعدة لهم وتبادلهم في وقت لاحق.
ورغم ذلك، تم التعرف على خمسة على الأقل ممن تركوهم خلفهم في وقت لاحق كموتى في مقاطع فيديو نشرها الجانب الروسي. ولم يعرف مكان وجود أحد الجنود.

وكان المدعي العام الأوكراني قد أعلن بالفعل أمس الأحد أنه بدأ تحقيقات في جرائم الحرب والقتل بعد مقتل ستة جنود مصابين بجروح خطيرة برصاص الجيش الروسي.

وفي حالة أخرى قرب قرية فيسيلي، أيضا في منطقة دونيتسك، يقال إن مقطع فيديو سجلته طائرة مسيرة يظهر إطلاق النار على جنديين أوكرانيين آخرين بعد القبض عليهما.

واستولى الجيش الروسي على أفدييفكا أمس الأول السبت بعد أشهر من المحاولات الفاشلة.
وقام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة للقوات بالقرب من الجبهة الشرقية يوم الاثنين بعد أن أمضى عطلة نهاية الأسبوع في ألمانيا في محاولة لحشد حلفاء كييف، وأكد لاحقا أن الوضع على خط المواجهة لا يزال “صعبا للغاية”.
وقال زيلينسكي وهو يقدم ميداليات للقوات المقاتلة خلال مراسم في مركز قيادة بالقرب من مدينة كوبيانسك في منطقة خاركيف التي مزقتها الحرب: “أنا سعيد لوجودي هنا ولرؤيتكم اليوم “.
ووصف زيلينسكي في خطابه اليومي بالفيديو مساء الاثنين، الوضع بأنه “صعب للغاية في عدة أجزاء من خط المواجهة”.
وأضاف: “إنهم يستفيدون من التأخير في المساعدات لأوكرانيا”.
كما أعرب زيلينسكي عن أسفه لـ “نقص المدفعية” وكذلك “الدفاع الجوي في الخطوط الأمامية” والأسلحة بعيدة المدى.
وأضاف: “نعمل مع شركائنا بأقصى جهد ممكن لاستئناف وتقديم الدعم”.
وتوقف الزخم في ساحة المعركة في أوكرانيا لعدة أشهر واستبدل زيلينسكي مؤخرا الكثير من القيادات العسكرية في أهم تغيير منذ بدء الحرب.
وانسحبت القوات الأوكرانية في مطلع الأسبوع من أفدييفكا وهي بلدة في منطقة دونيستك كانت موضع نزاع شديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى