أخبار الوطن

المجلس الوطني الاتحادي يستضيف دورة أبو ظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

صقر غباش يؤكد على الدور المهم الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز العلاقات وتحقيق التنمية لدول وشعوب العالم

أبو ظبي-الوحدة:
يستضيف المجلس الوطني الاتحادي بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي، دورة أبوظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة، بتاريخ 25 فبراير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويهدف المؤتمر إلى حشد العمل البرلماني لدعم وتعزيز التجارة العالمية التي تعود بالفائدة على شعوب ودول العالم .
وقال معالي صقر غباش “تأتي استضافة الإمارات للمؤتمر البرلماني المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية تجسيداً لعلاقة التعاون والشراكة القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي واستمرارا لنجاحات الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية خلال مشاركتها في الفعاليات البرلمانية الدولية، كما تأتي الاستضافة انسجاماً مع السمعة والمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات من خلال عضويتها في منظمة التجارة العالمية، باعتبارها لاعباً رئيساً في النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف وتتويج لجهود ومكانة دولة الإمارات بوصفها بوابة رئيسية التجارة والاستثمار العالمي.
وأشار معاليه الي ان المؤتمرات البرلمانية لمنظمة التجارة العالمية، تعقد عادة على هامش المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية. نظر لكون البرلمانيون وفق اختصاصاتهم الدستورية دورًا مهمًا في النظام التجاري متعدد الأطراف ومنظمة التجارة العالمية، خاصة وأن الاتفاقيات الناتجة عن المفاوضات الحكومية الدولية في منظمة التجارة العالمية تحتاج في معظم الحالات إلى موافقة المشرعين في البرلمانات الوطنية.
وقال معاليه يأتي تنظيم المؤتمر البرلماني ضمن أهداف الدبلوماسية البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، الرامية إلى تعزيز علاقات الشراكة الفاعلة مع الاتحادات والمؤسسات البرلمانية الإقليمية والدولية، واستثمار الدور المهم لهذه المؤسسات في تحقيق التنمية لدول وشعوب العالم ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية، مشددا على أهمية الدور الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز العلاقات بين شعوب العالم، ومساهمتها في تعزيز السلام والاستقرار والتسامح وتحقق أهداف التنمية المستدامة لضمان مستقبل أفضل للبشرية.
يسبق المؤتمر البرلماني عقد الجلسة (53) للجنة التوجيهية للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، بتاريخ 24 فبراير 2024، بمشاركة سعادة مروان عبيد المهيري عضو اللجنة ومقرر مخرجات المؤتمر، وستناقش الجلسة الوثيقة الختامية للمؤتمر.
ويتضمن جدول أعمال دورة أبو ظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، إلقاء كلمات في الجلسة الافتتاحية لمعالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وممثل رئيسة البرلمان الأوروبي، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، والسيدة نغوزي أوكونجو إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، والسيدة أثاليا ليسيبا مولوكومي رئيسة المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية.
وسيتم عقد حوار تفاعلي مع كبار المفاوضين والمسؤولين في منظمة التجارة العالمية، بعنوان “أبوظبي وخارجها: تشكيل وتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف يخدم الجميع”، وعقد جلسة لعرض التقارير والمناقشات التفاعلية لموضوع “التجارة وتغير المناخ: تفاعل مربح للجميع”، وموضوع “التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المرنة”، واعتماد الوثيقة الختامية للمؤتمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى