مرئيات

اتحاد الكتاب يعقد جلسة حول “واقعية حضور السيرة الذاتية في الأدب الإماراتي”

عقد نادي النقد في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، جلسة افتراضية عبر تطبيق زووم بعنوان “السيرة الذاتية في الأدب الإماراتي”، شارك فيها الناقد الدكتور شعبان بدير، وأدارتها الكاتبة فتحية النمر وبحضور مديرة النادي الدكتورة مريم الهاشمي.

و عرّف الدكتور شعبان بدير السيرة الذاتية على أنها أكثر الأجناس الأدبية التباسًا وأنها من الممكن أن تتداخل مع الأجناس الأدبية الأخرى،موضحا بأن السيرة الذاتية قد تكون رواية أو قصيدة أو حتى سيرة ذاتية خالصة، كما ذكر أن بعض النقاد يستخدمون مصطلح الترجمة على أنها تشير إلى السيرة الغيرية (أي الحديث عن الغير)، أو السيرة الخاصة أو الذاتية.

وتطرق الدكتور شعبان إلى آداب وشروط نجاح السيرة الذاتية في الأدب، وهي أن يكتبها الكاتب من ذاكرته ويُعمل خياله فيها.

وتحدث الدكتور شعبان عن بعض الروايات التي تحمل الكثير من حياة الكاتب نفسه، وأردف في حديثه عن بعض الروايات النسوية الإماراتية، التي صنفت على أنها روايات سير ذاتية، لأنها تتحدث عن قضايا مجتمعية مهمة جدًا، تمس الإنسان الإماراتي في حياته الشخصية.

وشاركت الدكتورة مريم الهاشمي في هذه الجلسة مع الدكتور شعبان حول أدب السيرة بشكل عام وفي دولة الإمارات بشكل خاص، حيث تحدثت عن كتابات السير الذاتية بين الشرق والغرب والجرأة في طرح الموضوعات الخاصة بالسير الذاتية وكذلك الغيرية.

على صعيد آخر، نظّم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بمقره في أبوظبي، فعاليته الأسبوعية (المجلس الأدبي)، استضاف الكاتب أحمد أميري لإلقاء الضوء على تجربته الكتابية في الأدب الساخر، بحضور الدكتور سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وبمشاركة شيخة الجابري، المسؤول الثقافي ومدير مكتب فرع أبوظبي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى