صحة وتغذية

فيروس الهربس والخرف.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة

ستوكهولم – وكالات

وبحسب ما نقل موقع New Atlas عن دورية Disease Alzheimer’s، فإن الأدلة المتزايدة على وجود صلة بين الاثنين، تؤكد أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان العلاج المضاد للهربس يقلل من المخاطر وقد يفتح الباب لتطوير لقاحات جديدة.

عدوى شائعة

إن فيروس الهربس البسيط HSV هو عدوى شائعة تستمر مدى الحياة. ويمكن علاجها لكنها غير قابلة للشفاء.

كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 67% من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً على مستوى العالم مصابون بعدوى الفيروس من النوع الأول HSV-1، وهو السبب الرئيسي للهربس الفموي أو القروح الباردة، فيما نحو 13% مصابون بالفيروس من النوع الثاني HSV-2، المعروف بأنه السبب الرئيسي للهربس التناسلي.

نتائج أكثر موثوقية

في السياق، قالت إريكا فيستين، الباحثة الرئيسية في الدراسة، إن “الأمر المميز في هذه الدراسة بالذات هو أن المشاركين من نفس العمر تقريباً، ما يجعل النتائج أكثر موثوقية لأن الاختلافات العمرية، والتي ترتبط بخلاف ذلك بتطور الخرف، لا يمكنها الخلط بين النتائج”.

الغلوبولين المناعي

إن الغلوبولين المناعي M (IgM) هو أول جسم مضاد يفرزه الجهاز المناعي التكيفي استجابة لتعرض الجسم لأول مرة لمستضد غريب.

ويعد الغلوبولين المناعي G (IgG) النوع الأكثر شيوعاً من الأجسام المضادة الموجودة في الدم والذي يرتبط بمسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا للحماية من العدوى.

حالات خرف متزايدة

إلى ذلك هناك حالة سائدة أخرى، آخذة في الارتفاع، وهي الخرف. حيث من المتوقع أن تصل الحالات في جميع أنحاء العالم إلى 78 مليوناً في عام 2030. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، غير معروف بعد، إلا أن هناك أدلة متزايدة من عدد كبير من المرضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى