أخبار رئيسية

المصورة الإماراتية أحلام البنّاي: التصوير أصبح عملة التداول في زمن التواصل الاجتماعي

 أكدت المصوّرة الإماراتيّة أحلام البنّاي أن التصوير أصبح عملة التداول في زمن السوشيال ميديا لاسيما أنه كان مقصوراً على طبقة الملوك والأغنياء في الماضي لكن مع التطوّر أصبح التصوير في متناول الجميع حتى بات السمة المميزة لعصر التواصل الاجتماعي.

وشرحت أحلام البنّاي خلال جلسة “قوة الصورة والتصوير الفوتوغرافي في الدلالات الثقافية” التي عقدت ضمن فعاليات المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر 2024” تطوّر علم التصوير والذي بدأت فكرته على يد العالِم الحسن بن الهيثم، الذي يعد أول من اخترع فكرة الكاميرا ثم انتشرت الفكرة بعد ذلك حيث استخدمها ليوناردو دافنشي وغيره لتوثيق الصورة.

وقالت: في السابق كان التصوير محصوراً على الملوك والطبقة المخملية أو الغنية وفي تلك الفترة الزمنية كانوا يصورون السباقات والحروب العالمية والصور الغريبة مثل صورة لتوأم سيامي بهدف توثيقها إلا أنه بعد تطوّر العلم الخاص بالتصوير أصبح في متناول الجميع.

وأكدت أحلام البنّاي أن للصور دوراً رئيسياً في التمثيل الثقافي عبر التقاط جوهر الحضارات ونقلها، مشيرة إلى أنها عملت على عدد من المشروعات التي توثّق من خلالها التراث الثقافي لدولة الإمارات الكبيرة في المعاني والإنجازات والقيم.

وقالت: هناك شيء جوهري أعمق يمكن توصيله عن طريق الصور، فحينما بدأت سرد القصص عن طريق الكاميرا بدأت رؤيتي للكاميرا تختلف وكأنني أكتب روايات من خلال الصور.

ووجهت المصورة الإماراتية عدداً من النصائح للمصورين أكدت فيها أهمية أن يعرف المصوّر الصورة النمطية عن بلده وأن يعمل على تصحيحها إذا كانت خاطئة، فضلاً عن ضرورة معرفة ثقافة بلده لتجنب أي تضليل ثقافي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى