صحة وتغذية

جوردون براون: “الأخبار الزائفة” تخاطر بتعريض الاستعدادات للوباء القادم للخطر

لندن  (د ب أ)-

حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق، جوردون براون، من أن “الأخبار الزائفة” تخاطر بتعريض مهمة خاصة بمنظمة الصحة العالمية فيما بتعلق بالاستعدادات للوباء القادم، للخطر، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “بي إيه ميديا” البريطانية، اليوم الثلاثاء.

وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى إقناع جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 194، بالتوقيع على “اتفاق عالمي جديد لمكافحة الوباء” في شهر أيار/مايو المقبل، لضمان وجود استجابة موحدة إذا وفي حالة تفشي وباء جديد.

وحذر براون /73 عاما/ – الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء أثناء فترة تفشي جائحة أنفلونزا الخنازير في عام 2009، والذي يشغل الآن منصب سفير للمنظمة لشؤون تمويل الصحة العالمية – من أن الاتفاق العالمي لمكافحة الوباء الذي تم التوصل إليه في كانون الاول/ديسمبر من عام 2021 معرض للخطر بسبب “الأخبار الزائفة” التي يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقام براون بإلقاء خطاب حول الاتفاق في جامعة جلاسكو يوم الثلاثاء، إلى جانب مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، الذي حصل على درجة فخرية.

وحذر زعيم حزب العمال السابق من أن “الأكاذيب”، التي تشمل شائعة بشأن “القدرة على نشر قوة شرطية عالمية من القوات المسلحة، لإنفاذ التطعيمات الإلزامية وعمليات الإغلاق”، تنتشر بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار “حملة تضليل”.

وأوضح الخبراء وخدمات التحقق من الحقائق، أن الاتفاق لن يسمح لمنظمة الصحة العالمية بتجاوز قرارات السياسة المحلية، مثلما يتردد على الإنترنت.

وقال براون: “منذ أكثر من عامين، وبعد فقدان الأرواح خلال فترة تفشي جائحة كورونا، اتفق الجميع على أن /الاتفاق العالمي لمكافحة الوباء/ – وهو وثيقة دولية جديدة للوقاية من الأوبئة والتأهب لها والاستجابة لها – كان ضروريا”.

وأضاف: “اتفق الجميع على أنه ليس هناك أحد آمن في أي مكان حتى يصير الجميع آمنين في كل مكان”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى