أخبار عربية ودولية

كوريا الجنوبية تعرب عن قلقها بشأن اصطدام سفن صينية بأخرى فلبينية

سول (د ب ا)

-أعربت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن قلقها العميق االخميس على خلفية اصطدام سفن صينية تابعة لخفر السواحل بأخرى فلبينية في بحر الصين الجنوبي، المنطقة التي تشهد خلافات إقليمية مستمرة.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن المتحدث باسم الوزارة ليم سو سوك قال في مؤتمر صحفي ” تشعر حكومتنا بالقلق العميق إزاء الوضع الخطير الناجم عن تصادم بسفينة صينية وأخرى فلبينية واستخدام مدافع المياه ضد السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي”.
وأضاف ” نحن ندعم الحفاظ على السلام والاستقرار والنظام القائم على القواعد في بحر الصين الجنوبي، بالإضافة إلى حرية الملاحة والطيران وفقا لمبادئ القانون الدولي، وتشمل المعاهدة الأممية لقانون البحار”.
وكان مسؤولون فلبينيون قد قالوا الثلاثاء إن أربعة من أفراد البحرية الفلبينية أصيبوا عندما استهدفت سفن صينية قاربهم بمدافع مياه لمنعهم من جلب الإمدادات للجنود المتمركزين في المياه الضحلة في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها
وكان أفراد البحرية على متن واحد من قاربي إمداد متوجهتين إلى منطقة سيكند توماس شول، التي يطلق عليها ايونجين ، التي تقع على بعد 105 أميال بحرية (195 كيلومترا) غرب إقليم بالاوان الفلبيني، وتقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالفلبين.
وكانت القوارب الفلبينية تحمل إمدادات للجنود المتمركزين في سفينة بي ار بي سيرا مادر البحرية الفلبينية المتهالكة، التي جنحت في منطقة سيكند توماس شول عام 1999.

وقالت قوة المهام الوطنية في بحر غرب الفلبين في بيان إن سفن خفر السواحل الصينية وسفن الميليشيات البحرية” قامت بأفعال مضايقة وعرقلة ونشرت مدافع المياه وأجرت مناورات خطيرة تنفيذية في محاولة لاعتراض مهمة دورية لإعادة التزود بالإمدادات” لسفينة بي ار بي سيرا مادر.

وأضافت قوة المهام أن سفينتين صينيتين نشرتا مدافع مياه بصورة متزامنة ضد قارب اونيزاه ماي 4

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى