أخبار عربية ودولية

جوتيريش يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان

التعاون الإسلامي تناشد أطراف النزاع وقف الأعمال العدائية

نيويورك (د ب أ)-

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس إلى وقف إطلاق النار في الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان قبل شهر رمضان المبارك.
وقال جوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي: “أدعو جميع الأطراف في السودان إلى احترام قيم رمضان من خلال الالتزام بوقف الأعمال العدائية خلال شهر رمضان”.
وتابع أن “وقف الأعمال العدائية هذا يجب أن يؤدي إلى إسكات الأسلحة بشكل نهائي في جميع أنحاء البلاد، وأن يرسم طريقا راسخا نحو السلام الدائم للشعب السوداني”، مشددا على أن “قيم رمضان يجب أن تسود”.
يشار إلى أن السودان، التي يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، تشهد صراعا بعد الانقسام بين القوات المسلحة وفصيل مسلح العام الماضي.
ويتنافس الرئيس الفعلي للسودان، عبد الفتاح البرهان، ونائبه السابق وزعيم ميليشيا الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، على السلطة منذ نيسان/أبريل 2023.
وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن السودان أصبح الآن الدولة التي تضم أكبر عدد من اللاجئين والنازحين في العالم. ويسعى ما يقرب من 8 ملايين شخص إلى الحصول على ملجأ داخل السودان أو يفرون إلى البلدان المجاورة بسبب القتال.
وقد ينجم عن الصراع تأثير مدمر على وحدة البلاد كما يعرض استقرار المنطقة للخطر.
ومن المتوقع أن تصوت أقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة على مشروع قرار يدعو أيضا إلى وقف إطلاق النار.
وأشار البرهان عبر ممثله لدى الأمم المتحدة يوم الخميس إلى استعداده لوقف إطلاق النار.
من جهة اخرى ناشدت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الخميس، جميع أطراف النزاع في السودان العمل على وقف الأعمال العدائية والعنف بجميع أشكاله، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه في بيان له اليوم الخميس :” إن الالتزام بذلك يمنح الفرصة لتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف التفاوض في إطار منبر جدة للوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، والعمل على تحقيق تسوية سلمية، بوصفها المخرج الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، وبما يحقق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والسلم والاستقرار”.
وأعرب الأمين العام للمنظمة التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها ” عن أمله في أن تستجيب الأطراف السودانية لهذا النداء خلال الشهر الكريم”.
ويدرس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الدعوة إلى وقف فوري للأعمال القتالية قبل شهر رمضان في الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.
من جهة اخرى وصلت إلى مطار بورتسودان الدولي، اليوم الاربعاء طائرة ركاب الخطوط الأفريقية- الليبية- لتكون أول رحلة جوية بين ليبيا والسودان بعد توقف الرحلات الجوية بين البلدين منذ شهر نيسان/أبريل 2023، جراء الصراع المسلح الذي اندلع بالعاصمة الخرطوم.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية “وال” أنه كان في استقبال الرحلة بالمطار ممثلو وزارة الخارجية السودانية، ومدير المطارات ومدير مصلحة النقل الجوي بالسودان، وأعضاء البعثة الدبلوماسية الليبية لدى السودان، ومكتب تنسيقية الخطوط الأفريقية ببورتسودان، وموظفين من إدارة مطار الخرطوم الدولي
ورافق الركاب العائدين من طرابلس وفد عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، وعدد من موظفي شركة الخطوط الأفريقية، وموظفين من إدارة مطار معيتيقة الدول.
يأتي ذلك بعد زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني قائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول عبدالفتاح البرهان إلى ليبيا أواخر الشهر الماضي حيث التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى