أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة: الهجمات على موظفي الإغاثة قد تشكل جريمة حرب

جنيف-وكالات:
قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة إن الهجمات ضد العاملين في تقديم المساعدات الإنسانية قد يشكل جريمة حرب، وذلك بعد الغارة المميتة التي شنتها إسرائيل على موظفي إغاثة بقطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم المكتب جيريمي لورانس “مهاجمة الأشخاص المشاركين في المساعدات الإنسانية أو المواد المستخدمة في ذلك قد يشكل جريمة حرب… وكما قال المفوض السامي مرارا، يجب وضع حد للإفلات من العقاب”.

وقُتل سبعة موظفين من ورلد سنترال كيتشن، التي تقدم مساعدات غذائية في مناطق الأزمات والصراعات، عندما تعرضت قافلتهم للقصف مساء يوم الاثنين بعد وقت قصير من إشرافهم على تفريغ مئة طن من المواد الغذائية التي دخلت القطاع عن طريق البحر.

وقال لورانس “الضربات الجوية الإسرائيلية التي قتلت العاملين في ورلد سنترال كيتشن توضح الظروف المروعة التي يعمل فيها موظفي الإغاثة الإنسانية في غزة”.

وأضاف “يطالب القانون الدولي جميع الأطراف باحترام وحماية موظفي الإغاثة الإنسانية وضمان سلامتهم وأمنهم وحرية حركتهم”.

وقال إن تعليق المنظمات غير الحكومية في أعقاب الواقعة تسليم المساعدات وتوزيعها، ومن بينها ورلد سنترال كيتشن، زاد من “الخطر المحدق بالفعل بحدوث المزيد من الوفيات بسبب المجاعة والمرض وعلى نطاق أوسع”.

وقالت إسرائيل يوم الخميس إنها ستعدل أساليبها في حرب غزة بعد واقعة القتل التي اعترف الجيش الإسرائيلي بأنها خطأ جسيم.

وأعربت منظمة أطباء بلا حدود الطبية الخيرية يوم الخميس عن رفضها ادعاء إسرائيل بأن الضربة الجوية التي أودت بحياة سبعة من موظفي الإغاثة في غزة كانت “حادثا مؤسفا”، قائلة إن العديد من العاملين في المجال الإنساني تعرضوا للهجوم من قبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى