صحة وتغذية

شكوك خطيرة..20 حالة وفاة في بريطانيا السبب حقن إنقاص الوزن

حصريًا نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن اكتشاف صلة بين جرعات حقن إنقاص الوزن مثل Ozempic وWegovy وبين 20 حالة وفاة في بريطانيا، من بينها أحد الضحايا في الثلاثينيات من عمره.

حقن مزيفة

حذر الخبراء البريطانيون من تعاطي عقار سيماغلوتيد، وهو العنصر القوي وراء تأثيرات الحقن في إنقاص الوزن، عبر الإنترنت، مشيرين إلى أنه يتم بيع إصدارات مزيفة عبر شبكة الإنترنت بمبالغ زهيدة، أدت إلى دخول العديد من الحالات في غيبوبة بين الحياة والموت.

الرجال وكبار السن

كشفت التقارير أن أغلبية الضحايا كانوا من الرجال، بعدد 13 رجلاً بين الوفيات العشرين، وكان 5 ضحايا في السبعينيات من العمر.ومن بين أبرز الحالات، تأتي حالة وفاة سيدة أسترالية كانت تدعى تريش ويبستر ولم تكن مصابة بداء السكري.

خداع المخ وأعراض أخرى

يخدع عقار سيماغلوتايد، وهو المادة الفاعلة في حقن أوزيمبيك ووغوفي، الدماغ ليعتقد أنه ممتلئ، وبالتالي يقلل الشهية ويمنع المستخدمين من الإفراط في تناول الطعام.

سكتات قلبية وجرعات زائدة

ولم يتم تحديد أسباب 8 من الوفيات التي تم الإبلاغ عنها إلى وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA. لكن تم إدراج 4 منها على أنها حدثت نتيجة لسكتات قلبية، فيما شملت حالات أخرى الجرعات الزائدة والسرطان وحتى الانتحار.

خطر الإصابة بالسرطان

ويحقق خبراء الصحة أيضًا في الأدوية بسبب مخاوف من أنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن أن تنتهي تأثيرات سيماغلوتيد أيضًا بعد ستة أسابيع فقط، في حين قال الخبراء إن المرضى قد يحتاجون إلى تناولها مدى الحياة وإلا فإنهم يخاطرون بالانتفاخ مرة أخرى بمجرد توقفهم عن تعاطيها، مؤكدين على أن يجب أن يخضع كل دواء لتجارب السلامة قبل إتاحته للجمهور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى