مال وأعمال

محافظ البنك المركزي التركي يتعهد باتخاذ “كل ما يلزم” لمكافحة التضخم

أنقرة  (د ب أ)-

تعهد محافظ البنك المركزي التركي فاتح كاراهان باتخاذ “كل ما يلزم” لكبح جماح التضخم، وألمح إلى إمكانية تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر إذا ما استدعت الضرورة، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة اليوم الجمعة.

وأكد كاراهان خلال فعالية نظمتها شركة الخدمات المالية “جي.بي مورجان تشيس أند كو” في واشنطن في وقت سابق هذا الأسبوع أن البنك المركزي التركي يقف متأهبا لاتخاذ مزيد من الخطوات، رغم أن إجراءات التشديد النقدي التي اتخذها بالفعل فاقت توقعات الأسواق، بحسب المصادر.

وكان كاراهان صرح في وقت سابق بأن البنك على استعداد لبذل المزيد من أجل “استعادة المصداقية” في المعركة ضد زيادة الاسعار.

وتضيف هذه التعليقات الأخيرة إلى محاولات كاراهان لطمأنة الأسواق بأن البنك المركزي جاد بشأن معالجة التضخم الذي يتجه لتجاوز نسبة 70% بحلول الشهر المقبل.

وارتفع معدل التضخم في تركيا خلال آذار/مارس الماضي للشهر الخامس على التوالي، ليقترب من 70% على الرغم من سلسلة من رفع معدلات الفائدة.

وذكرت وكالة بلومبرج أن معدل التضخم ارتفع إلى 5ر68% في آذار/مارس الماضي، بعدما سجل 1ر67% في شباط/فبراير الماضي.

وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني المنتجات مثل الأغذية والطاقة، لأعلى مستوى على الإطلاق بلغ 2ر75% مقارنة بـ 9ر72% في شباط/فبراير الماضي.

وتأتي هذه البيانات بعدما فاجأ البنك المركزي الأسواق برفع معدل الفائدة إلى 50% في أواخر الشهر الماضي، في ظل تدهور التوقعات بشأن التضخم وارتفاع الطلب على العملة الأجنبية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى