أخبار عربية ودولية

زيلينسكي يرى “فرصة للنصر” على روسيا بعد الموافقة على المساعدات الأمريكية الجديدة

واشنطن / كييف-(د ب أ):
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يرى “فرصة للنصر” على روسيا بعد الموافقة على مساعدات أمريكية جديدة لبلاده .
وصوت مجلس النواب الأمريكي يوم السبت على إحالة حزمة مساعدات طال انتظارها بقيمة 61 مليار دولار تقريبا لأوكرانيا إلى مجلس الشيوخ ، حيث من المتوقع أن يتم تمريرها وتوقيعها من قبل الرئيس جو بايدن.
وقال زيلينسكي لمحطة “إن بي سي” الأمريكية اليوم الأحد: “أعتقد أن هذا الدعم سيعزز حقا القوات المسلحة لأوكرانيا”.
وأضاف: “وستكون لدينا فرصة للنصر إذا حصلت أوكرانيا حقا على نظام الأسلحة، الذي نحتاجه كثيرا”.
وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا تحتاج بشكل خاص إلى صواريخ طويلة المدى. وتشمل المساعدات الأمريكية الجديدة التي تمت الموافقة عليها بأغلبية من الحزبين، شحنات الأسلحة التي تشتد الحاجة إليها للدفاع ضد روسيا.
ويصر النص أيضا على تسليم أنظمة صواريخ “أتاكامز” بعيدة المدى. وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا تحتاج إلى مثل هذه الأسلحة لتقليل عدد أفراد القوات الذين يفقدون على خط المواجهة. ويحتاج بلده أيضا إلى الدفاع الجوي، مضيفا: “هذه هي الأولويات الآن”.
وردا على هذه المساعدات الأمريكية ،قالت وزارة الخارجية الروسية
أن الولايات المتحدة مستعدة لتزويد نظام كييف بالأسلحة “لدفعه إلى القتال حتى آخر أوكراني”.
وأضافت أن “تصرفات الولايات المتحدة، باعتبارها طرفا فعليا في الصراع ستتلقى ردا حاسما، والبيت الأبيض لم يعد يراهن على النصر الأسطوري لنظام كييف، بل على حقيقة أن القوات المسلحة الأوكرانية ستصمد حتى انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر على الأقل، دون إفساد صورة الرئيس الأمريكي جو بايدن”.
ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تسليم الأسلحة بسرعة إلى بلاده، بعد موافقة مجلس النواب الأمريكي على حزمة مساعدات جديدة لبلاده المحاصرة.
وقال زيلينسكي لقناة “إن بي سي” الأمريكية اليوم الأحد: “لدينا الآن فرصة لتحقيق استقرار الوضع وأخذ زمام المبادرة، ولهذا السبب نحتاج إلى امتلاك أنظمة الأسلحة بالفعل”.
وأضاف “عندما نحصل عليها… ستكون لدينا الفرصة لاتخاذ هذه المبادرة والمضي قدما لحماية أوكرانيا.”
ولم يرغب الرئيس الأوكراني في إعطاء “جدول زمني محدد للحرب” عندما سئل بدعوى أن هناك “عوامل كثير للغاية”.
لكنه وجه مرة أخرى تحذيرا عاجلا بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال زيلينسكي: “إذا فشلت أوكرانيا، فمن المؤكد أن بوتين سوف يغزو دول البلطيق، لأنه يريد استعادة نفوذ الاتحاد السوفييتي، وهو يريد حقا استعادة جميع الجمهوريات السوفييتية السابقة التي أصبحت الآن دولا مستقلة؛ وسواء كانت هذه الدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي(ناتو) أم لا، فهو لا يهتم”.
كما أشار زيلينسكي إلى بولندا وأجزاء من ألمانيا، لكن عندما قاطعه المذيع حينذاك، وسأله عن حجم التهديد الذي يعتقد أن بوتين يشكله على الغرب، ردا قائلا “أعتقد أنه يريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. فهو يريد إعادة الاتحاد السوفييتي والكتلة السوفيتية.”
ويُذكر أن مجلس النواب الأمريكي قد وافق أمس السبت على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار تقريبا بأغلبية ساحقة من الحزبين، تشمل أيضا إمدادات الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لصد الغزو الروسي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى