أخبار عربية ودولية

باكستان تشهد تأخيرا في التيسير النقدي بسبب مخاطر التضخم

إسلام أباد  (د ب أ) –

توقع محللون اقتصاديون أن يؤخر البنك المركزي الباكستاني بدء دورته للتيسير النقدي، ويبقي على أسعار الفائدة عند مستوى قياسي مع استمرار المخاوف بشأن تسارع التضخم مرة أخرى برغم انخفاض أسعار المستهلكين.

وقالت شركة نيكست كابيتال وشركة ستاندارد كابيتال سيكيوريتيز إنه من المرجح أن يبقي البنك المركزي الباكستاني على أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الاثنين مقارنة بتوقعات سابقة بأنه سيبدأ في سياسة التيسير. وأفاد استطلاع أجرته وكالة بلومبرج أن 24 من بين 35 محللا توقعوا إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، بينما توقع 17 محللا خفضها.

وقالت وكالة بلومبرج إن باكستان، الواقعة في جنوب آسيا، لا تزال تشهد أسرع معدل تضخم في آسيا، لكن نمو أسعار المستهلكين انخفض إلى ما دون سعر الفائدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

ويعد هذا هو المؤشر الرئيسي الذي كان خبراء الاقتصاد ينظرون إليه باعتباره حافزا للبنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

وقال شهاب فاروق رئيس قسم الأبحاث في شركة نيكست كابيتال: “لقد عدلنا توقعاتنا السابقة بخصوص حدوث خفض في نيسان / أبريل، بسبب مخاطر التضخم، ومن شأن اتباع نهج حذر في ظل برنامج جديد لصندوق النقد الدولي وإجراءات الميزانية المتوقعة أن يفاقم من التضخم.”

وتجري باكستان مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إنقاذ جديد لمدة ثلاث سنوات يقول محللون إنه يمكن أن يتعرض لمعظم القرارات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك تحديد أسعار الفائدة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى