أخبار رئيسية

“أبوظبي للكتاب” يناقش علاقة نجيب محفوظ بالتاريخ والمجتمع

أقيمت اليوم أولى جلسات برنامج الشخصية المحورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، تحت عنوان “نجيب محفوظ مرآة للتاريخ والمجتمع”.

شارك في الجلسة الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الاسكندرية، والدكتور محسن الموسوي، أستاذ الدراسات العربية المقارنة في جامعة كولومبيا، والدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة القاهرة، والدكتور سعيد بنسعيد العلوي، أستاذ فخري في جامعة محمد الخامس، وأدارت الجلسة الكاتبة الدكتورة ريم بسيوني.

وعن تأثير نجيب محفوظ على المجتمع، قال الدكتور أحمد زايد، إن محفوظ أديب عالمي بكل المقاييس، استطاع أن يعكس الجمال والخيال برؤية فلسفية ليجسد صور المجتمع بدءاً من الحارة وما نجده فيها من صراع وتوق إلى العدالة والثورة، حيث ركز على الطبقة الوسطى في المجتمع العربي، في ثلاثيته التي تعكس كيف نشأت تلك الطبقة وتطورت.

وتناول الدكتور محمد عفيفي تجربة محفوظ في الرواية التاريخية، موضحا أن الجانب التاريخي في روايات محفوظ عال ومؤثر، فالتاريخ كان هاجسه الكبير وأثر فيه كثيراً.

وقال الدكتور سعيد بنسعيد العلوي إن الرواية مرآة للتاريخ والمجتمع، ونستطيع أن نتحدث عن التاريخ والمجتمع في روايات محفوظ فالتاريخ نحن من ننشده ونكونه وهناك بناء جديد للمجتمع، ورواية محفوظ، “ثرثرة فوق النيل” تستحضر تاريخ مصر كله.

ولفت الدكتور محسن الموسوي، الذي أصدر دراسة بعنوان “انفراط العقد المقدس للرواية العربية بعد محفوظ”، إلى أن محفوظ سابق لأوانه وهو من لفت الانتباه إلى وجود أدب عربي، ولا سيما أنه الروائي العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل للأدب، منوها بأن جامعات تعتمد في مساقاتها على ما جاء في روايات محفوظ حول المجتمع العربي.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى