صحة وتغذية

فريق مدينة الشيخ شخبوط الطبية يعالج إصابة في القناة الصفراوية باستخدام الجراحة الروبوتية

المريض يستعيد عافيته بشكل كامل بعد إجراء جراحي بمساعدة التقنيات الروبوتية المبتكرة

أبوظبي -الوحدة:
أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة للرعاية المعقدة، إحدى المنشآت الطبية التابعة لشركة “بيور هيلث القابضة”، عن إنجاز جديد للمستشفى في مجال العلاج الجراحي الدقيق باستخدام الجراحة الروبوتية، حيث نجحت في علاج مريض يعاني من مضاعفات في حصى المرارة المتعددة والتهاب المرارة الحاد.

وتمثل هذه الجراحة، التي أجراها الدكتور سالم الحارثي، استشاري ورئيس قسم الجراحة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إنجازاً كبيراً آخر في مجال الجراحة طفيفة التوغل والجراحة بمساعدة الروبوت، كما أنها تؤكد مجدداً على التزام المستشفى بتقديم حلول رعاية صحية متطورة تتمحور حول الاهتمام بالمريض وتركز على احتياجاته الخاصة.

وقد تم إدخال المريض البالغ من العمر 30 عاماً إلى المستشفى وهو يعاني من أعراض سريرية تتمثل بإصابة في القناة الصفراوية، وهي مضاعفة نادرة يمكن أن تحدث بعد إجراء جراحي خاص بحصى المرارة المتعددة والتهاب المرارة الحاد، حيث يتراوح معدل الإصابة بها بين ثلاث إلى ست حالات لكل ألف حالة.

وبعد إجراء المزيد من فحوصات الأشعة، بما في ذلك التصوير المقطعي المحوسب والرنين المغناطيسي، تم تأكيد التشخيص بإصابة في القناة الصفراوية، ومن ثم تم تحديد موعد للمريض لإجراء علاج متأخر لإصابة القناة الصفراوية باستخدام تقنية الجراحة الروبوتية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية.

وفي حديثه عن النهج المبتكر الذي توفره الجراحة الروبوتية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية قال الدكتور سالم الحارثي: “مع استخدامنا لأحدث تقنيات الجراحة الروبوتية، تمكّنّا من إجراء علاج جراحي دقيق من خلال شقوق صغيرة جداً، حيث ساهم استخدام الصبغة الوريدية والتكبير الروبوتي والتحكم الدقيق في الأدوات في إجراء مفاغرة معقدة بين إصابة القناة الصفراوية والأمعاء الدقيقة بالقرب جداً من الكبد، وقد أثبتت هذه الجراحة نجاحها الكبير في ظل أصعب الظروف التشريحية”.

وأضاف الدكتور الحارثي: “تتيح تقنيات الجراحة الروبوتية لي ولزملائي الجراحين في مدينة الشيخ شخبوط الطبية إجراء علاج معقد للغاية بمستويات تحكم دقيقة ومتميزة، حيث وفّرت لفريقنا الجراحي متعدد التخصصات في هذه الحالة رؤيةً لا مثيل لها لتشريح القناة الصفراوية، مما مكّننا من تحقيق أفضل النتائج للمريض”. ومع هذا النجاح الباهر للجراحة خرج المريض من المستشفى خلال ثلاثة أيام، ولم يتم الإبلاغ عن أية مضاعفات.

وفي تصريحه على هذا النجاح المميز والتطور التقني الذي حققته مدينة الشيخ شخبوط الطبية، قال الدكتور عبد القادر المصعبي، مدير الشؤون الطبية بالإنابة واستشاري أمراض الجهاز الهضمي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يؤكد هذا الإنجاز على التزامنا الثابت في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالاستفادة من التقنيات المتطورة والابتكار والخبرات لتقديم خدمات رعاية صحية عالمية المستوى لمرضانا، كما أنه يسلط الضوء على مكانتنا الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة من خلال وضع المريض في محور اهتمامنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى