مرئيات

ملفات المديرين الشخصية…هل تٌطال بالمجاديف

بقلم : محمد عوض الجشي

نعم المدراء التنفيذيين الكبار الممثلين – الرئيس التنفيذي والذي كان يٌنعت سابقاً بالمدير العام وكذا .. نائب المدير العام وأصبح لدى بعض الإدارات الحديثة بمسميات تتوافق وتتناسب مع الإدارة العامة والتي انبثقت منها مسميات أخرى للمديرين المساعدين وغيرهم على اختلاف المشارب والمسميات الوظيفية والأطروحات التي تتقولب في صلاحيات العمل ..(الوظيفة) أمثال تلك الشخصيات لها مكانتها لما تتمتع به من جٌلْ وأهلية الصلاحيات التي ينبغي عدم تجاوزها في شتى النظم والأعمال الموكلة لهم وبهم.

ومن جملة بديهية الأحكام والشروط .. من غير المعقول والمتناسب حرفياً ومنطقياً ان يستحوذ المدير الاطلاع على ملفه الشخصي سواء بإذن من دائرة شؤون الموظفين (الموارد البشرية) .حيث تبرز تلك المساقات من الأفعال بأن لا تتماشى من احترام الخصوصية وإفشاء محدودة خلاصة مصداقية العمل . تلك السِمة يجب أن تظل تحت هيكلة الموارد البشرية – وأن يستحوذ على تلك المسارات من هم جديرين بتحمل المسؤولية في إنصاف وتفرد وعدم تسريب أي من المعلومات خارج النظم التي أهلتهم لتحمل تسكين تلك الوظيفة . حيث إن تسريب المعلومات الممهورة في ملف الموظف سواء أكان من الرأس الأعلى الهرم الى الرأس الآخر في أسفل الهرم . تبقى المنظومة الأفقية والعلوية تحت مجهر المراقبة الجادة الفعلية.

نعم … إن الإدارة فن ، ذوق وكياسة وعمل جاد دؤوب – الإدارة تحمل كنف الأمانة بكل تجلياتها ومداخلها ضمن نظم متاحة منظمة وتحت قوانين ينبغي المحافظة على بنودها من الألف الى الياء. ودون شك أي عصف هوائي يتسلل الى إدارة التوظيف واللعب الهلامية الهشة كتنصيب موظف يستطيع التوغل والتنصل من مهام أمانته الوظيفية كي ينبش أوراق ومستندات وشهادات موظف آخر أياً كان – لا شك أنها تهوى بالمدد والمجهود العملي البياني الفعلي للموظفين الأكفاء الذين تحصنوا بالعلم والخبرة الحثيثة – وتغدو أعمالهم كسطوح هشة يطؤها طير ..سرعان ما تهوى على الرؤوس تباعاً.

نعم من حق المدير التنفيذي – المدير العام – وأشباههم أن يتلمسوا ملفات موظفيهم تحت إشراف إدارة الموارد البشرية – لكن ليس من حقهم أن يتنابزوا بملفاتهم الشخصية أبداً أبداً.لأنها ذات أطروحات توظيف خصوصية. ويجب على إدارة شؤون الموظفين (إدارة الموارد البشرية) أن ينتبهوا لأي تنابز أو تلوين من قبل المديرين القائمين وأن يبتعدوا من الدوران في فلك تلك (المهاترات) التي قد تنطوي على حِيل تحت مظلة السٌلطة أو ما يشابهها ..وأن يظل ديدنهم الأمانة والإخلاص والولاء بعدم تسريب الملفات الشخصية دون علمهم ،كي تظل الإدارات تتضافر في تحسين الجودة وإتقان العمل على مر السنين والأعوام. إذ أن التجديف في بحر هادئ … سرعان ما تهب رياح التغيير رياح شمالية أو جنوبية تطيح بالمجاديف وركبانها في قناة صغيرة يستطيع ولوجها مركب مهترئ صغير مهتريء وإن كان قيد الإصلاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى