صحة وتغذية

“سيركا بايوتك ليمتد” تحقق تقدما في تحويل النفايات العضوية إلى أعلاف

 أعلنت شركة “سيركا بايوتك ليمتد” المتخصصة بإعادة تدوير بقايا الطعام إلى علف حيواني عالي الجودة باستخدام زراعة الحشرات صناعياً – مقرها في أبوظبي – أنها حققت تقدماً في برامجها لتحويل نفايات الطعام إلى علف حيواني غني بالبروتينات وذلك باستخدام الحشرات بما يضمن حماية الموارد وترشيد استخدام المياه، وخفض الانبعاثات.

جاء ذلك على هامش مشاركتها في مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 في دبي الذي نظمته مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي، بمشاركة أكثر من 150 من الخبراء العالميين والأكاديميين وشركات القطاع الخاص المحلية والإقليمية والعالمية والمزارعين.
واستهدف المؤتمر طرح الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات الغذاء، وتبادل المعرفة وبناء القدرات وتوثيق التعاون بين الباحثين ورواد الأعمال والقطاع الخاص لدعم النظم الغذائية.
وقال الدكتور هيثم الرياحي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سيركا بايوتك ليمتد” إن المبدأ الأساسي في عمل “سيركا بايوتك ليمتد” يتمثل في استخدام حشرات “ذبابة الجندي الأسود” التي تتغذى على بقايا الطعام، ثم تصبح هي نفسها علفاً يتم تحويله إلى أعلاف حيوانية وسمكية، وهو ما يؤدي إلى التقليل من الاعتماد على المساحيق السمكية في صناعة الاستزراع المائي، كما يتم تحويل فضلاتها إلى سماد عضوي.
وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة وقعت في العام 2022 مذكرة تفاهم مع “سيركا بيوتك ليمتد”، لإقامة أول مشروع على مستوى المنطقة لاستخدام الحشرات لإنتاج أعلاف من النفايات العضوية.
وتتميز الأعلاف المنتجة بغناها بالبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات وقيمتها الغذائية العالية، وبإمكانية حصاد اليرقات كل 9 أيام نظراً لدورة الحياة القصيرة للذبابة والتي تدوم 45 يوماً، والخصوبة العالية التي تتمتع بها، وكونها لا تحمل الأمراض ولا تسبب أي أضرار أو آفات وهي من الأنواع غير الغازية، ويتم التحكم بها ضمن بيئة خاضعة للرقابة الصناعية وأجهزة استشعار تسجل لحظياً الحرارة والرطوبة وثاني أكسيد الكربون، وضمن إضاءة مدروسة تضمن الاستخدام الأمثل للموارد واستهلاكاً قليلاً للمياه وسط تأثيرات منخفضة لتغير المناخ والانبعاثات.
وتسعى “سيركا بيوتك ليمتد” إلى تحسين إدارة النفايات العضوية في المدن الضخمة وخاصة النفايات العضوية التي يتم التخلص منها بشكل مباشر في مدافن النفايات، إذ تقوم الشركة بالانتهاء من إنشاء منشأة صناعية بطاقة معالجة خمسة عشر طناً يومياً.. وتخطط لزيادة طاقتها التحويلية إلى مائتي طن يومياً خلال السنوات الثلاث المقبلة، مما يسمح بإنتاج اثنين وعشرين ألف طن من الأعلاف الحيوانية سنوياً تستخدم في تربية الأحياء المائية والإنتاج الحيواني.

المصدر وكالة انباء الامارات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى