مال وأعمال

أبوظبي تحقّق نمواً قياسياً بنسبة 211 % في حجم الأصول تحت الإدارة في سوق أبوظبي العالمي

• نموّ الأصول تحت الإدارة بنسبة 211 % خلال الفترة الممتدة من الربع الأول من عام 2023 إلى الربع الأول من العام 2024.

• بلغ عدد مدراء الأصول والصناديق في سوق أبوظبي العالمي 107 مديراً، يديرون 137 صندوقاً.

• ارتفاع عدد الشركات العاملة بنسبة 30%، وشهد حجم القوى العاملة زيادة ملفتة في نهاية الربع الأول من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أبوظبي-الوحدة:
واصل سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي لعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أداءه القوي ليمهد الطريق لعام جديد من التميز ويرسخ مكانته باعتباره المركز المالي الأسرع نمواً في المنطقة. واستهل سوق أبوظبي العالمي العام بنتائج قياسية خلال الربع الأول حيث شهد زيادة بنسبة 211% في حجم الأصول تحت الإدارة مقارنة بالربع الأول من العام 2023.

ويشكل مسار النمو القوي في حجم الأصول تحت الإدارة في سوق أبوظبي العالمي، إلى جانب الزيادة الكبيرة خلال الربع الأول من عام 2024 في عدد الشركات العاملة فيه وتعداد القوى العاملة وغيرها من مؤشرات النمو في المنظومة الشاملة للمركز المالي الدولي، دليلًا ملموسًا على الجهود الضخمة والمبادرات الإستراتيجية الرامية إلى تعزيز مكانة السوق كمركز مالي عالمي رائد فضلًا عن ترسيخ دور أبوظبي كقوة مالية عالمية مؤثرة ووجهة مفضلة للشركات الإقليمية والعالمية.

معلقًا على استمرار النمو والأداء القوي لسوق أبوظبي العالمي، قال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: “تستمر أبوظبي في ترسيخ مكانتها المتميزة كقوة مالية رائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، فيما يواصل سوق أبوظبي العالمي من خلال التزامه الراسخ بالتميز ومبادراته وإنجازاته البارزة في الدفع بعجلة النمو، وجذب المواهب والشركات والاستثمارات من جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يحصد السوق ومنظومته الشاملة المزيد من الزخم والنمو خلال العام الجاري، حيث يحمل هذا العام بوادر واعدة بنمو أكبر لسوق أبوظبي العالمي والمنظومة الشاملة فيه، مما سيدفع التقدم نحو تحقيق الأهداف والتطلعات الاقتصادية الطموحة لإمارة أبوظبي.”

ترسيخ مكانة أبوظبي باعتبارها المركز المالي الرائد في المنطقة لإدارة الأصول

استهل قطاع إدارة الأصول في سوق أبوظبي العالمي عام 2024 بزخم قوي وأداء متميز، حيث شهد مستوى إقبال غير مسبوق لشركات إدارة الأصول العالمية التي أسست مقراتها في المركز المالي الدولي، مما حقق نموًا قياسيًا في حجم الأصول تحت الإدارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بزيادة بنسبة 211% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023. وبنهاية مارس 2024 وصل عدد مدراء الأصول والصناديق في سوق أبوظبي العالمي إلى 107 مديراً، يديرون حالياً 137 صندوق.

كما أن جاذبية سوق أبوظبي العالمي باعتباره مركزًا ماليًا شاملًا، وكونه النطاق الجغرافي الوحيد في المنطقة القائم على التطبيق المباشر لقانون العموم الإنجليزي، أسهمت في الزيادة المستمرة في عدد وتنوّع الشركات الإقليمية والعالمية البارزة التي تؤسس حضورها في سوق أبوظبي العالمي. ومع نهاية الربع الأول من عام 2024، ارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة في سوق أبوظبي العالمي بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 1,950 شركة من ضمنها 291 شركة للخدمات المالية.

جولات دولية لتلبية الإقبال العالمي المتزايد على العاصمة أبوظبي

استجابةً للإقبال غير المسبوق من قبل مدراء الأصول العالميين عبر قطاعات صناديق التحوط والأسهم الخاصة وشركات رأس المال الاستثماري، قام سوق أبوظبي العالمي خلال الربع الأول من هذا العام بسلسلة من الجولات إلى عدة بلدان، استهلها بالولايات المتحدة حيث شارك في أكثر من 40 جلسة مباحثات ثنائية مع صناديق تحوط وصناديق أسهم خاصة وشركات رأس مال استثماري خلال مؤتمر آي كونيكشنز جلوبال آلتس 2024 (iConnections Global Alts 2024) وهو الحدث الأكبر الذي يجمع محترفي الاستثمار البديل، ويوفر منصة لإرساء علاقات التعاون وتبادل الرؤى والأفكار حول الاستثمار البديل.

جاذبية أبوظبي كوجهة مثالية للعيش تسهم في زيادة تعداد القوى العاملة في سوق أبوظبي العالمي

ارتفع إجمالي حجم القوى العاملة في سوق أبوظبي العالمي إلى أكثر من 25 ألف شخص من العاملين في جزيرة الماريه، وذلك مع اختيار المزيد من المواهب لأبوظبي كوجهة للعيش والعمل.

ولا تقتصر جاذبية أبوظبي على فرص الأعمال الواعدة التي توفرها، ولكنها أيضاً صُنفت كأفضل وجهة للعيش والمدينة الأكثر أماناً في المنطقة، فهي توفر جودة حياة عالية مع مزايا ومرافق عصرية وبنية تحتية عالمية المستوى. وبدوره، لا يدخر سوق أبوظبي العالمي جهدًا في تعزيز جاذبيته كوجهة مفضلة للمختصين وأصحاب المواهب والمستثمرين.

وفي إطار توقعاته لعام 2024، قدم استطلاع شامل للرأي تم إجراؤه بين مجتمع الأعمال في سوق أبوظبي العالمي معطيات هامة حول التوقعات الواعدة لسوق أبوظبي العالمي كوجهة مفضلة للعمل. حيث توقعت 70.81% من الشركات زيادة أعداد القوى العاملة لديها في سوق أبوظبي العالمي خلال عام 2024، في حين تتوقع 29.93 % من الشركات زيادات كبيرة، وتخطط 40.88 % منها لتسجيل معدلات نمو معتدلة في التوظيف. وتعكس هذه النظرة الإيجابية الشاملة قوة اقتصاد أبوظبي والثقة الراسخة في مجتمع الأعمال والبيئة الداعمة والمحفزة التي يوفرها المركز المالي الدولي.

دعم وتمكين مواطني الدولة: نجاح أكاديمية سوق أبوظبي العالمي في وضع المواهب الوطنية على مسارات مهنية

خلال الربع الأول من عام 2024، حققت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي المزيد من النجاح في تدريب مئات المواطنين الإماراتيين ووضعهم على مسارات مهنية لدى العديد من الشركات العاملة في دولة الإمارات. ومن خلال البرامج التدريبية الجدية والشاملة، نجحت الأكاديمية في تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات والمعرفة التي يحتاجونها للتفوق في مجالات عدة، ما أثمر عن دمجهم بسلاسة مع القوى العاملة، والمساهمة في مسيرة نمو ونجاح شركاتهم، بجانب إثراء قاعدة المواهب في الدولة.

تطوير الابتكار في قطاع البلوك تشين

في أعقاب إصدار اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات، وقّع سوق أبوظبي العالمي اتفاقية شراكة استراتيجية مع مؤسسة سولانا، المنظمة غير الربحية المتخصصة في مجال تعزيز قدرات المؤسسات اللامركزية واعتماديتها وأمنها عبر شبكة سولانا. وتهدف هذه الشراكة المهمة إلى تعزيز حلول تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات وتطوير ابتكارات البلوك تشين. وتتوافق هذه المبادرة مع الرؤية الاستراتيجية لسوق أبوظبي العالمي المتمثلة في ترسيخ مكانته ليصبح منصة رائدة للخدمات المالية المعززة بالتقنيات الحديثة.

المساهمة في إثراء الحوار العالمي حول تعزيز الأطر التنظيمية

من خلال اتخاذ سلسلة من الإجراءات والتدابير الاستباقية لتعزيز الأطر التنظيمية وزيادة ثقة المستثمرين، يواصل سوق أبوظبي العالمي المساهمة بدور محوري في تعزيز الاستقرار المالي ودفع النمو الاقتصادي، عبر تعاونه مع أبرز الهيئات التنظيمية في العالم. وفي هذا السياق، انضمت سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي لعضوية “المنتدى الدولي لمنظمي التدقيق المستقلين”، مما يسلط الضوء على التزام سوق أبوظبي العالمي بالحفاظ على إطاره التنظيمي وتخصيص الموارد التي تعزز تميزه في ممارسات التدقيق التي تساعد في خدمة المصلحة العامة.

إدارة الانتقال السلس للشركات القائمة على جزيرة الريم إلى نطاق سوق أبوظبي العالمي

يشكل عام 2024 مرحلة انتقالية للشركات العاملة في جزيرة الريم والتي ستنقل ترخيصها إلى سوق أبوظبي العالمي. وقد تم إحراز المزيد من التقدم في هذا المجال من خلال قيام سوق أبوظبي العالمي بالإعلان عن عدة مبادرات وتنفيذها خلال الربع الأول من عام 2024 لدعم هذه الشركات خلال المرحلة الانتقالية.

وبالإضافة إلى قيام سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي بتنظيم مجموعة من جلسات التوعية واللقاءات مع ممثلي الشركات العاملة في جزيرة الريم، أطلق سوق أبوظبي العالمي مركز المعلومات التابع له في “شمس بوتيك مول” في جزيرة الريم ليوفر الدعم الشامل لمجتمع جزيرة الريم ولجمع الآراء والتواصل الفعال مع الشركات إلى جانب تقديم الإرشادات حول كيفية التسجيل في سوق أبوظبي العالمي.

وأعقب إطلاق المركز استضافة سوق أبوظبي العالمي لأول فعالية من نوعها لمجتمع الأعمال على جزيرة الريم، وحضر اللقاء أكثر من 500 من ممثلي مختلف الشركات العاملة في جزيرة الريم، إلى جانب مسؤولين من دائرة التنمية الاقتصادية ودائرة البلديات والنقل – أبوظبي، الذين حرصوا على لقاء الحاضرين من ممثلي مجتمع الأعمال والتفاعل معهم.

وشكل اللقاء مع مجتمع الأعمال فرصة مميزة لسوق أبوظبي العالمي للكشف عن مبادرته الجديدة والمصممة خصيصًا لصالح الشركات القائمة على جزيرة الريم والتي تعمل في القطاعات غير المالية وقطاع التجزئة. وبموجب مبادرة الحوافز هذه، ستكون الشركات المؤهلة الموجودة على جزيرة الريم معفية من دفع أي رسوم للحصول على ترخيص تجاري من سوق أبوظبي العالمي حتى تاريخ 31 أكتوبر 2024. وتهدف هذه الخطوة الاستباقية إلى ضمان انتقال سلس، وتمكين الشركات من مواصلة أعمالها من دون أي ضغوط مالية إضافية أثناء مرحلة نقل ترخيصها من دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي إلى سوق أبوظبي العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى