صحة وتغذية

جمعية الصحة العالمية تجتمع في جنيف بعد فشل التوصل لمعاهدة للوقاية من الجوائح

جنيف  (د ب أ) –

بدأ الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية، التي تمثل هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية، في مدينة جنيف السويسرية اليوم الاثنين.

وتعتزم الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة وضع توجيهات عامة لأولويات منظمة الصحة العالمية خلال السنوات الأربع المقبلة، بما في ذلك خطة للقضاء على الملاريا في العديد من البلاد بحلول عام 2030 واتخاذ خطوات لمكافحة الارتفاع المثير للقلق في مقاومة مضادات الميكروبات.

وجرى إلغاء الحدث الأبرز الذي كان مقررا للاجتماع – وهو التوقيع الاحتفالي على معاهدة لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الجوائح – بعد عامين من المفاوضات العالمية التي انتهت يوم الجمعة الماضي دون التوصل إلى اتفاق.

وفشل المفاوضون في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن مواضيع حساسة مثل توزيع الأدوية، والمواد الواقية، واللقاحات خلال مواجهة أوبئة مستقبلية. وتتطلع الجمعية الآن إلى حسم الخطوات التالية نحو التوصل إلى معاهدة عالمية.

ومن المتوقع أن يتم الاستفادة من دروس جائحة فيروس كورونا في عمل الجمعية. ومن المقرر أن يتم اعتماد تعديلات على الضوابط الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية، بوضع قواعد جديدة لمنع انتشار الأمراض عبر الحدود الوطنية والتزامات بإبلاغ منظمة الصحة العالمية عن تفشي الأمراض على الفور.

ويُذكر أن الموضوع الأساسي للجمعية هذا العام يحمل شعار “الجميع من أجل الصحة، الصحة للجميع.”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى