أخبار عربية ودولية

الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع بلجيكا

بروكسل  (د ب أ) –

وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في بروكسل اليوم الثلاثاء، اتفاقية أمنية ثنائية طويلة الأجل مع رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو.

وأعلن زيلينسكي عن الاتفاقية بقيمة 977 مليون يورو (06ر1 مليار دولار) عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس”.

وقال زيلينسكي إن الاتفاقية تتضمن كذلك “التزام بلجيكا بتزويد [أوكرانيا] بالدعم على مدار فترة الاتفاقية البالغة 10 سنوات”.

وقال زيلينسكي إن الاتفاقية الأمنية تذكر “لأول مرة” عدد الطائرات المقاتلة من طراز “إف 16” التي ستتسلمها أوكرانيا والبالغ 30 طائرة، مع وصول أول طائرة خلال العام الجاري.

وتعود الاتفاقية الأمنية إلى قرار اتخذه رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي “الناتو” في قمة عقدت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في تموز/يوليو الماضي، حيث تم الاتفاق على أن تبرم الدول الأعضاء اتفاقيات ثنائية لضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل.

وتوصلت بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى اتفاق مع كييف في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين.

ووقع زيلينسكي، أمس الاثنين، اتفاقية أمنية ثنائية مع إسبانيا، التي قدمت مساعدات لكييف بقيمة تزيد عن 1ر1 مليار يورو (2ر1 مليار دولار)، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات ودبابات من طراز “ليوبارد” وذخيرة.

ومن المقرر أن يزور زيلينسكي مطار ميلسبروك العسكري ليطلع على الاستعدادات لتسليم بلجيكا طائرات مقاتلة من طراز “إف 16” إلى أوكرانيا.

وتعد بلجيكا واحدة من الدول التي تعهدت بتزويد طائرات لأوكرانيا التي تتعرض لهجوم من روسيا منذ الغزو الشامل في شباط/فبراير 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى