صحة وتغذية

وزير الصحة يشارك في اجتماعات جمعية الصحة العالمية ومجلس وزراء الصحة العرب في جنيف

- تعزيز مكانة الإمارات في المحافل الصحية العربية والعالمية

•الإمارات تثمن جهود جمعية الصحة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030

• تعزيز التنسيق المشترك بين الدول العربية والتعاون الفعال في المجالات الصحية

– العويس: دور فعال لدولة الإمارات في صياغة السياسات الصحية العربية والعالمية

جنيف-الوحدة:
شارك معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع في اجتماع جمعية الصحة العالمية السابع والسبعين، كما شارك معاليه في اجتماع الدورة العادية 60 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر بعثة جامعة الدول العربية، وكلاهما انعقدا في مدينة جنيف.
وناقش اجتماع جمعية الصحة العالمية بحضور الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية. التحديات الصحية العالمية وتبادل الخبرات بين الدول لتعزيز النظم الصحية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتعد هذه الاجتماعات من أبرز الفعاليات الصحية العالمية، حيث تجمع بين وزراء الصحة والخبراء والمختصين من جميع أنحاء العالم لمناقشة أهم القضايا الصحية ووضع استراتيجيات فعّالة لمواجهتها.
دعم الإمارات للمبادرات الصحية العالمية
وأكد معالي العويس على توجيهات القيادة الحكيمة بالدولة لتعزيز مكانة الإمارات في المحافل الصحية الإقليمية والعالمية، مشيراً إلى جهود الدولة في دعم المبادرات الصحية العالمية والمساهمة في تطوير حلول مبتكرة للرعاية الصحية، مما يعزز من دورها الفعال في صياغة السياسات الصحية العالمية.
وثمّن معاليه الدور المحوري الذي تقوم به جمعية الصحة العالمية، من خلال تعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء، وتضافر الجهود المشتركة في مواجهة التحديات الصحية، لتحسين أداء النظم الصحية للدول، وتحقيق أفضل السبل للتعاون ضمن أجندة صحية موحدة، في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030.
وجرى خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالمستجدات الصحية، وتعزيز الجهود وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. واستعرض الاجتماع 4 ركائز أساسية في هذا الإطار، وهي؛ استفادة مليار شخص آخر من التغطية الصحية الشاملة، وحماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نجو أفضل، بالإضافة إلى تمتع مليار شخص آخر بمزيد من الصحة والعافية، وتعزيز كفاءة المنظمة وفاعليتها في مجال تزويد البلدان بدعم أفضل.
اجتماع وزراء الصحة العرب
وخلال مشاركة معالي العويس في الدورة العادية 60 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر بعثة جامعة الدول العربية بجنيف، أكد حرص دولة الإمارات على دعم مبادرات العمل العربية، تماشياً مع توجهات القيادة الحكيمة الرامية لتحقيق التنسيق في المواقف وترسيخ أواصر التعاون المشترك وتبادل الخبرات، بما يسهم بتعزيز صحة المجتمعات العربية.
وأعرب معالي العويس عن ثقته بأن القرارات والتوصيات الصادرة من شأنها تعزيز التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء، والتعاون الفعال في الملفات الصحية ذات الأولوية، وتحقيق تكامل بين جهود الدول الأعضاء. والعمل على تطبيق التغطية الصحية الشاملة، بما يرفع مستوى وكفاءة الرعاية الصحية في الدول العربية، لتحسين صحة الأفراد وجودة حياتهم.
بالإشارة إلى أن معالي وزراء الصحة العرب بحثوا خلال الاجتماع تقارير أنشطة الأمانة الفنية للمجلس والتجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجالات الصحية، بالإضافة لعدد من المواضيع المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية والطوارئ والتمريض والقبالة، واجتماع الجهات الرقابية على الدواء، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والهيئة العربية لخدمات نقل الدم والصندوق العربي للتنمية الصحية، وغيرها من المواضيع لتعزيز أطر العمل العربي المشترك في الصحة، بما يتواكب مع توجهات جامعة الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى