الوحدة الرياضي

أمم أوروبا 2024 .. 16 منتخبا ينشدون التتويج باللقب الأول

يطمح 16 منتخبا أوروبيا من المشاركين في النسخة الـ 17 لكأس الأمم 2024، بالتتويج الأول باللقب، حيث تنطلق منافسات البطولة الجمعة 14 يونيو المقبل، في ألمانيا، وتستمر حتى 17 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات.
وتأمل كل من منتخبات، إنجلترا، وبلجيكا، والتشيك، واسكتلندا، والمجر، وسويسرا، وكرواتيا، والبانيا، وسلوفينيا، وصربيا، وبولندا، والنمسا، وسلوفاكيا، وأوكرانيا، وتركيا، وجورجيا بالتتويج بلقبها الأول.
ومن بين هذه المنتخبات الـ 16، ثلاثة فقط وصلوا من قبل إلى المباراة النهائية، لكن لم يحالفهم الحظ، هي “منتخب انجلترا” الذي وصل مرة واحدة، وخسر أمام نظيره الإيطالي، بالنسخة الأخيرة 2020، و”منتخب بلجيكا” الذي تأهل مرة واحدة أيضا في نسخة 1980، وخسر أمام ألمانيا، و”منتخب التشيك” الذي تأهل مرة واحدة كذلك وخسرها أمام ألمانيا في 1996.
وإجمالا على مدار تاريخ البطولة، يعد المنتخب الألماني أكثر المنتخبات، وصولا للمباراة النهائية، وذلك في 6 نسخ، توج فيها 3 مرات باللقب، يليه كل من منتخبات الاتحاد السوفيتي 4 مرات، وتوج مرة واحدة، ونفس العدد للمنتخب الإسباني وتوج 3 مرات، وكذلك الإيطالي وتوج مرتين، ثم المنتخب الفرنسي الذي وصل للمباراة النهائية 3 مرات، وتوج مرتين، كما وصل إلى النهائي مرتين كل من منتخبات، يوغسلافيا، ولم يتوج، والبرتغال، وتوج مرة واحدة.
ووصل إلى النهائي مرة واحدة على الترتيب كل من منتخبات، تشيكوسلوفاكيا وتوج بها، وبلجيكا ولم يتوج، وهولندا وتوج باللقب، والدنمارك وتوج باللقب، والتشيك ولم يتوج، واليونان وتوج باللقب، وانجلترا ولم يتوج.
وعلى مدار نسخ البطولة الـ16، توجت 10 منتخبات بالبطولة، أكثرهم المنتخبين الإسباني، والألماني بـ 3 ألقاب لكل منهما، ثم لقبين لكل من المنتخبين الإيطالي، والفرنسي، ولقبا واحدا لكل من، الاتحاد السوفيتي، وتشيكوسلوفاكيا، وهولندا، والدنمارك، واليونان، والبرتغال.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى