إقبال كبير من المستثمرين الأجانب على الطرح الجديد لأسهم أرامكو السعودية

الرياض  (د ب أ)-

قالت مصادر مطلعة إن المستثمرين الأجانب أقبلوا بشدة على الاكتتاب في الطرح الجديدة لحصة من أسهم شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة أرامكو، وهو  ما يمثل تحولا عن موقفهم من الطرح العام الأولي للشركة عام 2019 حيث كانت الإقبال من جانب المستثمرين الأجانب محدود نسبيا.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إنه لم يتضح بالتحديد حجم الاكتتاب الأجنبي في هذا الطرح الأخير، لكن من الواضح أنه كاف ليغطي حجم الطرح كله والمقدرة قيمته بنحو 12 مليار دولار.

وبحسب أحد المصادر فإنه إلى جانب الاكتتاب من جانب المؤسسات المالية الغربية يسجل الطرح الجديد للشركة السعودية طلبا من جانب مؤسسات استثمارية في آسيا، وهو ما يشير إلى العلاقات المتنامية بين السعودية والدول الآسيوية الرئيسية مثل الهند والصين. كما يسجل الطرح إقبالا قويا من جانب المستثمرين المحليين.

يذكر أن الحكومة السعودية تمتلك 82% من أسهم أرامكو في حين يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة 16% من أسهم الشركة. وستظل الحكومة المساهم الرئيسي في الشركة بعد تنفيذ الطرح الجديد.

يذكر أن  كبار المسؤولين في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو نظموا سلسلة مؤتمرات مع المستثمرين في لندن والولايات المتحدة للترويج للطرح الجديد  للشركة السعودية التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 8ر1 تريليون دولار .

وبدأت المؤسسات الاستثمارية تقديم طلبات الاكتتاب في الطرح يوم الأحد الأحد، حيث تمت تغطيته بالفعل خلال ساعات قليلة.

وكانت شركة الأهلي المالية، مدير الاكتتاب للطرح، أعلنت تحديد النطاق السعري للطرح بين 7ر26  ريال و 29 ريالا للسهم، ولتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي، منحته الحكومة خيار شراء (خيار التخصيص الإضافي) بحيث يجوز له أن يشتري من الحكومة أسهم لا تتجاوز 10 % من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

Exit mobile version