مال وأعمال

دبي الأولى عالمياً في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر في الصناعات الثقافية والإبداعية 2023..

دبي-الوحدة:
تصدّرت دبي مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر في الصناعات الثقافية والإبداعية لعام 2023، وذلك وفقاً لتقرير “إف دي آي ماركتس” الصادر عن فاينانشال تايمز، المصدَر الأبرز لبيانات مشاريع الاستثمار المباشر الجديدة، ولتصنيف بيانات “مجموعة الصناعات الإبداعية” التابع للتقرير ذاته ليرسخ ذلك ريادة الإمارة ويعزز تنافسيتها وموقعها عاصمةً عالمية للاقتصاد الإبداعي.
وحافظت دبي على مكانتها كأفضل وجهة عالمية لخلق فرص العمل وتدفقات رؤوس أموال المشاريع في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية من بين 115 مدينة تم تصنيفها ضمن التقرير، متفوقةً على مدن عالمية مهمة مثل: لندن، ونيويورك، وسنغافورة، وجاءت هذه النتائج إثر رصد أداء دبي في القطاعات الفرعية التي تندرج ضمن منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية.
وبحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، فقد نجحت الإمارة في استقطاب 898 مشروعاً في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية خلال عام 2023، ما أدى لارتفاع إجمالي تدفقات رؤوس أموال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع إلى 11.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 60%. كما أسهم في خلق 21,563 فرصة عمل جديدة خلال 2023، بزيادة 74% مقارنةً بعام 2022، ما يعكس مناخ دبي الاستثماري وبيئتها المرنة والجاذبة للأعمال ورؤوس الأموال من مختلف أنحاء العالم.
وضمن تصنيف دول المَصدَر الخمسة الأبرز في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية إلى دبي خلال عام 2023، أظهرت بيانات “مرصد دبي للاستثمار” بحسب “إطار دبي للإحصائيات الثقافية” نمو تدفق رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول المستثمرة بهذا القطاع في دبي بنسبة 33.2%، تليها كلٌ من: المملكة المتحدة بنسبة 12.4%، والهند بنسبة 9.1%، وهنغاريا بنسبة 4%، وكذلك الدنمارك بنسبة 3%. كما تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة ضمن فئة خلق فرص عمل جديدة بنسبة 19.2%، تلتها الهند بنسبة 16.3%، والمملكة المتحدة بنسبة 15.7%، وسنغافورة بنسبة 5%، وفرنسا بنسبة 4.2%.
وتصدرت المملكة المتحدة قائمة عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023 في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية بنسبة 17.8%، وتلتها الهند بنسبة 16.9%، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 16%، وفرنسا بنسبة 4%، وإيطاليا بنسبة 3.8%، ما يعكس جهود واستراتيجيات دبي وتركيزها على هذه الأسواق كشركاء رئيسيين.
ومن جهة أخرى، أشارت بيانات “مرصد دبي للاستثمار” و”إطار دبي للإحصائيات الثقافية” إلى أن نسبة المشاريع الاستثمارية الجديدة (المملوكة بالكامل) بلغت 78.7%، بينما شكلت مشاريع أنواع الاستثمارات الجديدة نسبة 16.1%، فيما وصلت نسبة مشاريع إعادة الاستثمار إلى 3%، وبلغت نسبة مشاريع الاندماج والاستحواذ 2.1% من إجمالي عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات المسجلة خلال 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى