اكتشاف العلماء لمرض نادر يؤدي إلى معرفة جينات الشيخوخة

يمكن أن يكون للأبحاث الجديدة، التي تكشف عن آلية إتلاف الحمض النووي التي يتسبب بها جين متحور في مرض نادر ومميت عواقب وخيمة على علاج العديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بالشيخوخة، بما يشمل أمراض القلب والاضطرابات المناعية الذاتية والسرطان، حسبما جاء في تقرير نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Nature Communications.

علاج لأمراض الشيخوخة

قال جوناثان ماينر، أستاذ مشارك في أمراض الروماتيزم في كلية بيرلمان للطب وباحث رئيسي في الدراسة: “يبدو أن تلف الحمض النووي المتسارع في RVCL يسبب الشيخوخة المبكرة لخلايا معينة، بما يشمل الخلايا الموجودة في جدار الأوعية الدموية”، مشيرًا إلى أنه “إذا كانت هذه هي الحالة، فإن استهداف TREX1 يمكن أن يكون له آثار واسعة النطاق على علاج العديد من الأمراض البشرية المرتبطة بالشيخوخة، بما يشمل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات المناعة الذاتية والسرطان”.

سلامة الحمض النووي

تساهم العديد من العوامل في الشيخوخة، أحدها تلف الحمض النووي. كما أن سلامة الحمض النووي ضرورية لصحة الخلايا والأنسجة والكائن الحي بأكمله. يمكن اكتشاف وإصلاح تلف الحمض النووي؛ مثلما هو الحال عند حدوث ما يسمى بـ”استجابة تلف الحمض النووي” والذي يظهر بشكل شائع عندما يحاول الجسم محاربة السرطان، ولكن إذا طالت استجابة الضرر ولم يتم إصلاح تلف الحمض النووي، والذي يُعتقد أنه يمنع الخلايا من النمو والانقسام ويسبب لها الشيخوخة المبكرة، فيما يُعرف باسم “نظرية تلف الحمض النووي للشيخوخة”.

مرض نادر

يتسبب مرض الأوعية الدموية الصغيرة في تلف الشرايين والشعيرات الدموية الصغيرة مما يقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء الحساسة مثل العين والدماغ والكلى ويمكن أن يحدث بسبب الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم والتشوهات الجينية.

Exit mobile version