“تريندز” يعلن تفاصيل جولته البحثية في جنوب أفريقيا

كشف مركز تريندز للبحوث والاستشارات خلال إحاطة إعلامية نظمها أمس الإثنين، تفاصيل جولته البحثية العلمية التي سيقوم بها في جنوب أفريقيا في الفترة من 15 إلى 20 يوليو الجاري.

تأتي الجولة، بمناسبة الافتتاح الرسمي لمكتبه الفعلي في كيب تاون، وما يتضمنه من فعاليات وأنشطة، أبرزها الفعالية الأولى ضمن ” سلسلة تريندز للموائد المستديرة العالمية – الشرق الأوسط وأفريقيا”، بمشاركة وحضور ممثلي أهم مراكز البحث في الشرق الأوسط وأفريقيا لعرض ومناقشة الشؤون والمواضيع التي تهم مراكز الفكر في المنطقتين.

أدار الإحاطة، التي عقدت في قاعة تريندز للمؤتمرات، الإعلامي سلطان البادي، المذيع في قناة سكاي نيوز عربية، بحضور الدكتور حمد الكعبي، رئيس مركز الاتحاد للأخبار، وسعادة جمال ناصر الصويدر، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات”وام”، ومحمد غانم مدير إذاعة رأس الخيمة، وجاسم محمد رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب، ومدير مكتب صحيفة الشرق الأوسط، وجمع من ممثلي الصحف المحلية، وعدد من الإعلاميين ومشاهير التواصل الاجتماعي والباحثين.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، إن الجولة البحثية للمركز في جنوب أفريقيا ستكون متنوعة وثرية، حيث ستشمل تنظيم مائدة مستديرة عالمية تضم أهم مراكز الفكر في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط؛ للبحث في آفاق العلاقة بين المنطقتين، وتعزيز الحوار البنّاء مع هذه المراكز، وتبادل أفضل الممارسات والتجارب في مجال تخطيط وإدارة السياسات العامة، والدور الذي تقوم به مراكز الفكر في هذا الصدد.

وأضاف أن أفريقيا قارة تحظى بفرص ضخمة للنمو، ولديها آفاق تنموية واعدة، مشيرا إلى أن ثلاثة من مكاتب “تريندز” السبعة الخارجية، التي تم تدشينها حتى الآن، تقع في أفريقيا، وأول مكتب لـ”تريندز” خارج دولة الإمارات له وجود فعلي على أرض الواقع سيكون في مدينة كيب تاون.

بدوره، تحدث الدكتور حمد الكعبي، عن دور مركز الاتحاد للأخبار كشريك إعلامي رئيسي للحدث، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستتيح لمركز الاتحاد للأخبار تقديم تغطية شاملة ومتعمقة لفعاليات “تريندز” في المنطقة، بما في ذلك المؤتمرات والفعاليات وورش العمل.

من جانبه، أوضح ناصر محمد آل علي، رئيس قطاع الشؤون الإدارية والموارد البشرية في “تريندز”، أن مكاتب “تريندز” الخارجية تمثل جسوراً معرفية تُتيح له التواصل بشكل مباشر مع الباحثين والخبراء والمهتمين في مختلف المجالات، والوصول إلى جمهور أوسع من الباحثين والخبراء في مختلف أنحاء العالم، وتعريفهم بإنجازاته وبحوثه ودراساته، إضافة إلى دعم المقر الرئيسي في أبوظبي بالبحوث والدراسات المتخصصة في المناطق ذات الاهتمام.

بدورها، قالت سمية الحضرمي، نائب رئيس قطاع تريندز – جلوبال، إن المركز سينظم يوم 16 يوليو الجاري الفعالية الأولى ضمن “سلسلة تريندز للموائد المستديرة العالمية – الشرق الأوسط وأفريقيا” تحت عنوان “تعزيز إمكانات مراكز البحوث: أفكار جديدة واستراتيجيات مبتكرة للتأثير الفعال”.

كما سيتم تنظيم حفل استقبال لضيوف المائدة المستديرة بمناسبة افتتاح المكتب في 15 يوليو، إضافة إلى تسجيل حلقات بودكاست مع عدد مختار من المتحدثين المدعوين من مختلف دول القارة الأفريقية.

وأشارت الحضرمي إلى أن جولة “تريندز” ستخصص يوماً كاملاً للاحتفاء بثقافة السلام والحرية وخدمة البشرية وتحسين المجتمعات، بالشراكة مع مركز الاتحاد للأخبار، وذلك عبر زيارة زوندوا مانديلا، رئيس مؤسسة مانديلا (حفيد نيلسون مانديلا) ، في اليوم الدولي لنيلسون مانديلا الذي يوافق 18 يوليو، ومرافقته وفريقه لزيارة مراكز التنمية المجتمعية التابعة لمؤسسة مانديلا.

من جانبها أفادت فاطمة اليماحي، أخصائية شراكات بأنه سيتم خلال جولة “تريندز” عقد حوارات ونقاشات مع كل من مكتب البحوث الاقتصادية في جامعة ستيلينبوش (BER)، والمعهد الأمني للحوكمة والقيادة في أفريقيا في جامعة ستيلينبوش (SAIIA)، ووحدة بحوث سياسات التنمية في جامعة كيب تاون (DPRU)، ومعهد جنوب أفريقيا للشؤون الخارجية (SAIIA).

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version