جامعة خليفة تنظم مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي “آيروس 2024” أكتوبر

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا اليوم، عن تنظيم النسخة الـ36 من مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي (آيروس 2024) في أبوظبي، لتسليط الضوء على قدرات الروبوتات وأنظمة النقل الذكية التي تشهد تطورا متسارعا في المنطقة.

ويجمع الحدث الذي يتم تنظيمه للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقرر عقده في الفترة ما بين 14 و18 أكتوبر 2024، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، عددا من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين والشركات في هذا القطاع من جميع أنحاء العالم.

ويعتبر “آيروس 2024″، الذي يعد أحد أكبر المؤتمرات البحثية المعنية بالروبوتات في العالم وأهمها، منصة للمجتمع الدولي للروبوتات، تهدف إلى تبادل المعارف والأفكار، حول أحدث التطورات في مجال الروبوتات والآلات الذكية.

تُقام نسخة عام 2024 من المؤتمر تحت شعار”روبوتات للتطوير المستدام”، وتستقبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، وهيئة تحريره حاليا الأوراق البحثية للعروض التقديمية المشارِكة.

كما سيقدم الحدث منصة لجامعة خليفة، تستعرض من خلالها أنشطتها ومبادراتها البحثية والابتكارية في مجال الروبوتات.

ويتم تنظيم هذا الحدث بدعم من مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، وتحت رعاية جمعية الروبوتات والأتمتة التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجمعية الروبوتات اليابانية، وجمعية مهندسي الأجهزة والتحكم، ومؤسسة التكنولوجيا الجديدة، وجمعية الإلكترونيات الصناعية التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، الرئيس العام المشارك لـ “آيروس 2024”، “تفخر جامعة خليفة باستضافة نسخة عام 2024 من ’آيروس‘ تحت شعار ’روبوتات للتطوير المستدام‘”.

وأضاف “يُعد هذا الملتقى منصة لاحتضان الأفكار، وتبادل المعرفة، وتعزيز التعاون، واستعراض أنشطة البحوث والابتكار في الجامعة، مع استقطاب القدرات سريعة التطور في مجال الروبوتات، والأنظمة الذكية للمنطقة”.

وأوضح “كما تهدف جامعة خليفة، من خلال استضافتها نسخة عام 2024 من المؤتمر، إلى التأكيد مجددا على مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار، ووجهة لكافة الجهات المعنية في القطاع الصناعي للتعاون في مجال البحوث، واستكشاف فرص العمل ضمن منظومة الابتكار في الدولة”.

وأضاف”تفخر اللجنة المنظمة لمؤتمر “آيروس 2024″، باستقبال ما مجموعه 3753 ورقة بحثية من 60 دولة، تتصدرها الصين بـ 1029 ورقة بحثية، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 777، وألمانيا 302 واليابان 253 ورقة بحثية، فيما تتقاسم كل من المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية المركز الخامس بواقع 173 ورقة بحثية لكلّ منهما، وتتصدر دولة الإمارات الدول العربية بإجمالي 68 ورقة بحثية”.

وتشمل فعاليات نسخة عام 2024 من “آيروس”، 9 مسابقات وتحديات ذات مستوى عالمي، وتغطي جوانب مختلفة من الروبوتات والأنظمة الذكية، إضافة لمعرض خاصٍ بالمؤتمر ومعرض توظيف حصري، كما ستركز التحديات والمسابقات على الذكاء البدني أو الرياضي للروبوتات والتحكم عن بعد في الروبوتات والتلاعب بالروبوتات والروبوتات التي تعمل تحت الماء فضلا عن الإدراك والاستشعار.

ويضم آيروس 2024 أيضا معرضا لأحدث تكنولوجيات الروبوتات ومنتجاتها، الذي يعد جزءا مهما من المؤتمر، كما يشمل المؤتمر استعراض عدد من البحوث المطبوعة وخطابات وحلقات نقاشية وفعاليات تهدف إلى تعزيز أطر التواصل.

ويمثل الحاضرون في المؤتمر، مختلف القطاعات التي تشمل القطاعات الصناعية، وقطاع الرعاية الصحية، وقطاع الخدمات اللوجستية، والزراعة والدفاع والأمن والتعدين.

ووصلت نسبة الأفراد الحاصلين على خبرة في الروبوتات إلى ما يزيد عن 60 في المائة.

ويقود مركز جامعة خليفة للروبوتات والأنظمة ذاتية التحكم، عمليات الابتكار عن طريق 50 باحثا ومرفقا مختبريا حديثا، وبيئة متعددة التخصصات متميّزة، لإجراء البحوث المتعلقة بالروبوتات والمركبات ذاتية القيادة.

ويُعتبر معهد التكنولوجيا والابتكار التابع لإمارة أبوظبي الراعي الاستراتيجي لآيروس 2024، فيما يقدم كل من شركة أستريبوت وهيئة كهرباء ومياه دبي الرعاية البلاتينية.

وتعد مؤسسة دبي للمستقبل وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، من الرعاة من الفئة الذهبية لهذا المؤتمر، في حين تشمل قائمة الرعاة من الفئة الفضية كلا من شركة نوكوف موشن كابتشر ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ويمثّل معهد بكين للتكنولوجيا شريكا جامعيا.

من جهة أخرى، ستنضم كلٌّ من ديب للربوتوتات وشركة آي تي تي لخدمات إدارة المشروعات، إلى 11 شركة ناشئة تستعرض ابتكاراتها في مجال الروبوتات.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version