“جائزة اتصالات لكتاب الطفل” تستقبل المشاركات من جميع أنحاء العالم حتى 31 يوليو

المشاركة متاحة للمبدعين العاملين في صناعة كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية..

الشارقة – الوحدة:

دعت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يُشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتحظى برعاية “إي آند الإمارات”، المجموعة الرائدة عالمياً في التكنولوجيا والاستثمار، جميع المبدعين العاملين في صناعة كتب الأطفال واليافعين الصادرة باللغة العربية من مختلف دول العالم، إلى تقديم مشاركاتهم للنسخة السادسة عشرة من الجائزة في موعد أقصاه 31-7-2024.
وتتضمن الجائزة البالغ قيمة جوائزها الإجمالية 1.2 مليون درهم إماراتي، خمس فئات هي: «الطفولة المبكرة» المخصصة لكتب الأطفال منذ الولادة وحتى خمس سنوات، و«الكتاب المصور» (5-9 أعوام)، و«كتاب ذو فصول» (9-12 عامًا)، و«كتاب اليافعين» (13-18 عامًا)، و«كتاب الشعر» (حتى 18 عامًا)، وهي الفئة المتجددة التي تُطرح كل عامين، والخاصة بالدورتين 15 و16 من الجائزة.
ويمكن لصُنَّاعَ كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية، من مؤلفين وناشرين ورسامين، التقدُّم بمشاركاتهم من خلال إرسال نسخ مصوَّرة من الكتب المرشَّحة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمجلس الإماراتي لكتب اليافعين info@uaebby.org.ae، مع كتابة اسم صاحب الطلب، علمًا بأن الكتب المرشحة يجب أن تكون أعمالًا أصيلة باللغة العربية، ومنشورة ورقيًّا، وغير مخالِفة لحقوق الملكية الفكرية أو النشر، وألَّا تكون قد حصلت على جائزة أخرى أو نُشرت قبل أكثر من خمس سنوات.
وفيما يتعلّق بفئة «الطفولة المبكرة»، يمكن للناشر ترشيح خمسة كتب بحد أقصى، أما في فئة «اليافعين» التي تستهدف الكتب الروائية والواقعية والخيالية الموجَّهة لليافعين، فيمكن للناشر ترشيح عدد غير محدود من الكتب، شرط أن تكون مميَّزة وجديدة أو معدَّلة، كما ينبغي أن تحتوي الكتب على قصة، وحوار، وحَبْكَةٍ جذَّابة، وشخصيات متطورة.
وفي فئة «الكتاب المصوَّر» يمكن ترشيح خمسة كتب بحدٍّ أقصى، أما في فئة «كتاب ذو فصول» التي تهدف إلى رواية القصة عن طريق النثر بدلًا من الصور، فيمكن للناشر تقديم عدد غير محدود من الكتب، شرط أن تكون مميَّزة وجديدة أو معدَّلة.
أما فئة «الشعر» المخصصة للكتب الشعرية للأطفال واليافعين، فيمكن أن تغطي الترشيحات مجموعة واسعة من الموضوعات، من الطبيعة والحيوانات إلى الصداقة والعائلة، وغيرها، فيجوز للناشرين تقديمُ أي عدد من الكتب يرغبون فيه، بشرط أن يحمل كل كتاب عواملَ الإبداع والأصالة والجاذبية، وأن يكون ذا مستوى عالٍ من المهارة الشعرية، من ناحية الوزن والمعنى.
ولا تشمل الجائزةُ الإصداراتِ على شكل سلاسل كتب، أو الكتب التعليمية، أو العلمية، أو المدرسية، أو الإلكترونية، أو المسموعة، أو المخطوطات، وكذلك، لا تُقبل المجموعات القصصية، أو المقالات، أو السير الذاتية. ويجب تقديم المشاركات من دار نشر مُسَجَّلَة رسميًّا، ولا يُسمح بإعادة تقديم كتب سابقة، وتحتفظ لجنة التحكيم بحقِّ حجب الجائزة، أو استبعاد أي عمل غير مطابق للشروط، ولا يجوز الطعن في قراراتها، وسيتمُّ الإعلان عن الفائزين بالدورة السادسة عشرة وتكريمهم خلال الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024.
وتبلغ القيمة الإجمالية لـلجائزة 1.2 مليون درهم إماراتي، من بينها 180 ألف درهم لكل فئة من فئاتها الخمس، ويُقسم هذا المبلغ بالتساوي بين المؤلف والرسام والناشر؛ بواقع 60 ألف درهم لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتَها المالية المؤلفُ والناشرُ فقط، بواقع 90 ألف درهم لكلٍّ منهما، إلى جانب 300 ألف درهم خصَّصتها الجائزةُ لبرنامج “ورشة” الذي يهدف إلى اكتشاف ورعاية المواهب العربية الجديدة في مجال كتب الأطفال واليافعين، وتنمية قدراتهم الإبداعية لتقديم كتب مُنْسَجِمَة مع الهُوِيَّةِ الثقافية العربية، وتتماشى مع أعلى المعايير الدولية.

Exit mobile version