خطير جديد قد يكون في طريقه إلى الانتشار العالمي .. فيروس “شانديبورا”

 وفق ما أكد مسؤولو وزارة الصحة في الهند، معلنين عن ارتفاع عدد ضحايا فيروس “شانديبورا” إلى 14 حالة وفاة.

ذكر مصدر مسؤول في وزارة الصحة الهندية أن الضحية الجديدة هي طفلة عمرها 4 سنوات من ولاية غوجارات، تزامناً مع الإبلاغ رسمياً عن 29 حالة حتى الآن.

تكثيف الدراسات بحثاً عن علاج

لم يتوصل العلماء إلى لقاح محدد أو علاج مضاد لفيروس “شانديبورا” حتى الآن، لأنه مثل كورونا، ولو كان مصدره الحيوانات إلا أنه مجهول التركيبة، لذلك لا يزال خطره كبيراً.
أما العلاج الأكثر قدرة على الإنقاذ حتى الآن يعتبر “الكشف المبكر”، لأنه متى كشف المرض في مراحله الأولى بالإمكان السيطرة عليه من خلال الترطيب المناسب، وعدم السماح بوصول جسم الطفل إلى مرحلة الجفاف التام بسبب القيء شديداً.

أعراض الفيروس

تتشابه بعض أعراض الفيروس الجديدة مع الإنفلونزا العادية، كصداع شديد وارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة مترافق مع القيء، وظهور طفرات في الجسم، لاسيما في الفم ومخرج الجسد، تتسبب بآلام حادة تتطور إلى إفراز القيح.

سبل الوقاية

تهدف التدابير الوقائية بشكل أساسي إلى التركيز على النظافة، والسيطرة على عدد الذباب والحشرات المنتشرة المتسببة منذ آلاف السنين بنقل الأمراض، والقوارض الناقلة للطاعون خير دليل.
لذلك، وفي حال عدم نشر النظافة والتعقيم، على أقل تقدير استخدام الناموسيات حلال النوم، وارتداء ملابس طويلة الأكمام رغم الحر، إضافة إلى اللجوء للمواد الطاردة للحشرات.

 

Exit mobile version