طفلة إماراتية عمرها 10 سنوات تستعيد قدرتها على اللعب بعد علاج طبيعي مكثف

العين – الوحدة:
نجحت وحدة العلاج الطبيعي في مركز مزيد الصحي، الذي تديره الخدمات العلاجية الخارجية؛ إحدى المنشآت التابعة لمجموعة بيورهيلث، أكبر مجموعة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، في علاج طفلة إماراتية عمرها 10 سنوات، تم تشخيص إصابتها بمتلازمة فرط حركة المفاصل والقدم المسطحة.
وتسببت حالة الطفلة شما الكتبي، المصابة بضعف العضلات وفرط حركة المفاصل، بإعاقة قدرتها على المشي واللعب والذهاب إلى المدرسة. ولكن بعد ستة أشهر من العلاج الطبيعي المكثف، تحسنت حالة شما، حيث استعادت القوة في عضلاتها وتقلصت آلام المفاصل وأصبحت حركتها مستقرة أكثر حتى أصبحت قادرة على الاستمتاع بطفولتها.
وتقول شمّا مبتسمة: ” أشعر بالقوة الآن. وأستطيع أن ألعب مع أصدقائي في المدرسة. ويمكنني فعل أي شيء”.
وعن دور الرعاية الصحية في تمكين المجتمع، قالت الدكتورة فواغي النقبي، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في الخدمات العلاجية الخارجية: “نغتنم الفرص التي تمكّننا من مساعدة الأطفال مثل شمّا على إطلاق إمكاناتهم الكاملة. ويعتبر علاج متلازمة فرط حركة المفاصل صعباً، حيث تتسبب الحالة بألم مستمر ومتكرر يتطلب استراتيجيات علاجية طويلة الأمد. وعندما تحدث متلازمة فرط حركة المفاصل وحالة القدم المسطحة معاً، يصبح العلاج أكثر تعقيدًا. وقد اعتمد فريقنا نهجاً متكاملاً متعدد التخصصات لضمان تحسّن حالة شما خلال فترة زمنية أقصر، وتحسين جودة حياتها”.
وتعليقًا على خطة العلاج الشاملة والمخصصة، قالت أخصائية العلاج الطبيعي سانثاكوماري كانداسامي في مركز مزيد الصحي: “استقبلنا شمّا عندما كانت في التاسعة من عمرها. وكان اضطراب المفاصل لديها يسبب لها الألم ويحدّ من حركتها وأنشطتها اليومية بشكل كبير. وكان هدفنا تخفيف الألم وتحسين قدراتها الوظيفية، وخاصة القدرات الحركية، بحيث تتمكن من المشي بشكل مستقيم واللعب”.
وتضمّنت خطة علاج شمّا بروتوكولاً منظماً للعلاج الطبيعي، يركز على تخفيف الألم، وتمارين الأطراف، وتحسين المشي، وتقوية العضلات والمفاصل من خلال أهداف وخطط تمارين المقاومة المبسطة.
وأضافت سانثاكوماري: “في البداية، نُصحت شمّا بتجنب الأنشطة التي يتخللها حمل الأوزان حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم آلامها. ومن خلال التمارين المستمرة وجلسات العلاج الموجهة، بدأت شمّا بالتحسن. وكنا فرحين برؤية مدى سعادة والدتها بما أحرزته من تقدم”.
وتوفر الخدمات العلاجية الخارجية خدمات العلاج الطبيعي المتخصصة للأطفال في مركزين هما المشرف بأبوظبي، والطوية بالعين. كما تقبل أيضاً حالات المرضى الأطفال في مراكز أخرى بناءً على حالة المريض واحتياجاته. وتتوفر خدمات العلاج الطبيعي للبالغين في كلٍ من مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز الباهية الصحي، ومركز الفلاح الصحي، ومركز مدينة محمد بن زايد الصحي، ومركز بني ياس الصحي في أبوظبي. وفي العين، تتوفر تلك الخدمات في مركز اليحر الصحي، ومركز الهيلي الصحي، ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز الهير الصحي، ومركز مزيد الصحي، ومركز القوع الصحي في العين.
وتقدم مراكز الأطفال العلاج الطبيعي لمختلف الحالات، بما في ذلك إصابات الأعصاب، والتشوهات الخلقية، وتقويم العظام، وإصابات الحبل الشوكي. كما تقوم بالتعامل مع حالات الشلل الدماغي ومتلازمة داون باستخدام الأجهزة الحديثة وجلسات العلاج المتقدمة، تحت الإشراف المباشر لطاقم متخصص في العلاج الطبيعي للأطفال.
وتدير الخدمات العلاجية الخارجية 30 مركزاً صحياً متعدد التخصصات بمرافق حديثة للمرضى الخارجيين، وثلاثة مراكز أسنان تخصصية، و18 مركزاً للفحص والصحة الوقائية تقدّم خدمات الفحص ومكافحة الأمراض في مناطق أبوظبي والعين والظفرة، بالإضافة إلى خدمات الصحة المدرسية في 207 مدرسة حكومية في الإمارة، وخمس عيادات متنقلة توفر الرعاية الصحية باستخدام أحدث تقنيات الفحص في مختلف أنحاء الإمارة، بما في ذلك المناطق النائية.

Exit mobile version