Categories: صحة وتغذية

العدس الطريق المثالي للبروتينات

هامبورج (ألمانيا)-(د ب أ):
كانت البقوليات فيما مضى تعتبر غذاء الفقراء أساسا لكنها أصبحت الآن مكونا بارزا في معظم أطعمة البشر وليست فقط في الأطباق الخالية من اللحوم. وبالنسبة للكاتبة المتخصصة في الطعام إنجا فانيبيكر يعد العدس الذي تتراوح طبيعته ما بين الترابية والمكسرات، الطريق المثالي إلى البروتينات.

وتأتي أنواع العدس في ألوان مختلفة. وتوضح فانيبيكر قائلة: “الأصناف فاتحة اللون – كالحمراء والصفراء والبنية- تكون منزوعة القشرة وتستغرق وقتا قصيرا في الطهي. وتصبح جاهزة خلال 10 دقائق تقريبا. وعلى الرغم من أن العدس يحتوي على ألياف أقل حين تنزع قشرته إلا أنه يظل محتفظا بقدر كبير من البروتين.

تقول فانيبيكر إن الأصناف غامقة اللون من العدس مثل بيلوجا وبوي تكون غير منزوعة القشرة وتستغرق حوالي 30 دقيقة في الطهي، مع الأخذ في الاعتبار الصنف المطهو. وتواصل فانيبيكر قائلة “وقت الطهي يعتمد أيضا على مدة تخزين العدس. فكلما كان قديما، استغرق وقتا أطول في الطهي”.

ينبغي طهي العدس دائما. يوصي سيباستيان جونج، مالك وكبير طهاة مطعم وولفس جونج للأطعمة العضوية في هامبورج، بأن يتم نقع العدس لليلة ثم غسله جيدا بماء غزير قبل طهوه. ويوضح جونج الحاصل على نجمة ميشلان الخضراء عدة مرات أن “هذه الخطوة تنظف العدس جزئيا من المواد غير المرغوب بها مثل الليكتين بينما تستكمل عملية الطهي جعلها غير ضارة.”

يتميز عدس الألب بنكهة مكسرات قوية. ويوضح فرانتس هويسلر، وهو مزارع قديم للعدس العضوي من بلدة لاوتيراخ في جنوب غربي ألمانيا، أن هذا النوع من العدس ينقسم إلى أربعة أصناف بخواص طهي مختلفة: سبيتز ألبلينز 1، كبير الحبة، وسبيتز ألبلينز 2، صغير الحبة، والعدس الأخضر الرخامي وعدس البيلوجا”. والعدس الأخضر من فرنسا.

كما أن عدس ألبينتز صغير الحبة لين بما يجعله مثاليا في السلطات والأطباق الأخرى بينما ذو الحبة الكبيرة أكثر طراوة، بحسب قول هويسلر.

ويقول هويسلر إن “العدس طعام غني بالبروتين والكربوهيدرات مما يجعله وجبة متكاملة غذائيا”. وهو المزيج المثالي للأشخاص النباتيين. وبالنسبة لمدونة العدس أنتوني فإن البقوليات تعد البديل المثالي للمنتجات الحيوانية كاللحم المفروم في طبق البولونيز أو في كرات اللحم.

 

Recent Posts

برامج صيفية حافلة بالمتعة والفائدة لأبناء التمكين الاجتماعي بالشارقة

الشارقة - الوحدة: اختتمت مؤسسة الشارقة للتمكين الإجتماعي برنامجها الصيفي الذي ضم أنشطة متنوعة استفاد…

3 دقائق ago

شرطة أبوظبي تكرم المبتعثين في ملتقى “المتميزين النخبة”

أبوظبي - الوحدة: كرمت القيادة العامة لشرطة أبوظبي 38 من الطلبة المبتعثين المتميزين الدارسين داخل…

6 دقائق ago

منظمة الصحة العالمية تكرم الإمارات تقديراً لالتزامها بتقديم لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

دبي - الوحدة:كرّمت منظمة الصحة العالمية، دولة الإمارات تقديراً لجهودها في الاستمرار بتطوير البرنامج الوطني…

8 دقائق ago

هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي تُعرِّف المستفيدين على الفرص الوظيفية لدى شرطة أبوظبي

أبوظبي - الوحدة: تماشياً مع التزامها بتوفير الدعم الاجتماعي الشامل للمستفيدين من برنامج أبوظبي للدعم…

12 دقيقة ago

نتائج دراسة:ألمانيا تمتلك إنتاجًا ضئيلًا نسبيًا من المواد الخام المعدنية

هانوفر (د ب أ)- انتهت نتائج دراسة إلى أن ألمانيا تعتمد حتى الآن بشكل كبير…

27 دقيقة ago

فريق صقور الإمارات يغادر إلى معسكر تركيا

راس الخيمة - الوحدة: غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الإمارات صباح اليوم إلى…

38 دقيقة ago