أخبار عربية ودولية

النيجيريون يصرخون: “نحن جوعى” و 13 قتيلا في المظاهرات

لاجوس  (د ب أ) –

أسفرت إجراءات صارمة من جانب قوات الأمن النيجيرية ضد المظاهرات احتجاجا على ارتفاع تكلفة المعيشة في أكثر دولة مأهولة بالسكان في أفريقيا، عن مقتل 13 شخصا على الأقل.

وردد النيجيريون “نحن جوعى” في مسيرات جابت شوارع العديد من المدن أمس الخميس.

وفرضت ثلاث ولايات في شمال البلاد، وهي كانو وبورنو ويوبي، حظر تجوال لمدة 24 ساعة بعدما تحولت المظاهرات إلى العنف، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان اليوم الجمعة، “حملة الإجراءات العنيفة ضد المتظاهرين السلميين غير مبررة وغير مقبولة”، ودعت إلى إجراء تحقيق في عمليات القتل.

وبدأ الحشد للمظاهرات ضد السياسات الحكومية التي أدت إلى ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوى خلال نحو ثلاثة عقود، عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل شهر تقريبا، ودعا المنظمون إلى التظاهر لعشرة أيام من الأول إلى العاشر من آب/أغسطس الجاري.

وحاولت الحكومة وقف الاحتجاجات من خلال أوامر قضائية وتحذيرات من الأجهزة الأمنية، وكذلك مناشدات من القادة التقليديين والدينيين لحث أتباعهم على عدم المشاركة.

ولا يوجد ما يشير إلى استئناف المظاهرات اليوم الجمعة.

وهناك خطر من أن تطويل أمد المظاهرات قد يمنع إدارة الرئيس بولا تينوبو من مواصل تنفيذ برنامجها الإصلاحي الاقتصادي الذي قد يعرقف بدوره جهود جذب الاستثمارات الأجنبية لبلد يعيش 40 % من سكانه- الذين يتجاوز عددهم 200 مليون نسمة- في فقر مدقع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى