هيئة البيئة ترصد طائر الأطيش النادر في جزيرة جرنين

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي، اليوم، أنها رصدت مؤخراً، طائر الأطيش أحمر القدمين الذي يُعد من الطيور النادرة التابعة لفصيلة الأطيش، وذلك خلال إجراء عمليات المراقبة الدورية في جزيرة جرنين بمنطقة الظفرة غربي إمارة أبوظبي، مشيرة إلى أن هذا الطائر يعد من بين أندر فصائل الأطيش وأصغرها حجماً وينتشر في سواحل وجزر المناطق الاستوائية، ومن النادر جداً مشاهدته في منطقة الخليج العربي نظراً لعدم وجود مجموعات مقيمة له في دولة الإمارات.
وقالت الهيئة في بيان صحفي :” يعتمد طائر الأطيش أحمر القدمين في نظامه الغذائي على الأسماك والحبار بشكل أساسي مما يؤكد دوره المهم في توازن النظام البيئي البحري. وعلى الرغم من ندرته فإن حالته غير مهددة وفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ويشكل رصد هذا الطائر في أبوظبي فرصة نادرة لفهم أعمق للحياة البرية وأهمية الحفاظ على الموائل الطبيعية”.
بدوره، قال أحمد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة: “يضاف هذا الطائر الذي سُمي أحمر القدمين بسب قدميه التي تتميز باللون الأحمر إلى قائمة الطيور التي سُجلت في إمارة أبوظبي والبالغ عددها 426 نوعًا من الطيور”.
وأضاف الهاشمي :” إن المحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة مثل محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومحمية بو السياييف البحرية تُشكل أهمية بالغة لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة والمقيمة على حد سواء، فقد سُجل ما يربو على 260 نوعاً حتى الآن في محمية الوثبة للأراضي الرطبة والتي تُعد الموقع الوحيد بالخليج العربي الذي يتكاثر فيه طائر النحام الكبير (الفلامنجو) باستمرار مما يشكل علامة مهمة على الجهود الحثيثة المبذولة من قبل هيئة البيئة للمحافظة على هذه الأنواع”.
يُشار إلى أن جرنين الجزيرة الصغيرة والتي تبعد مسافة 180 كيلومتراً شمال غرب العاصمة أبوظبي، تُعد واحةً بحرية وملاذاً آمناً للعديد من الطيور والسلاحف والكائنات الأخرى.

وفي عام 2003، أعلن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة عن ضم الجزيرة والمياه المحيطة بها إلى 81 مجموعة من المحميات العالمية التي اعترف بها الاتحاد منذ العام 1996 على مستوى العالم في مجالات حماية الغابات والمياه العذبة والنُّظم البيئية البحرية، وحماية الأنواع المُهددَة بالانقراض.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Recent Posts

أرامكس تتعاون مع شركة التكنولوجيا المالية “FlapKap” بهدف تسريع تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

دبي - الوحدة:   أعلنت اليوم شركة أرامكس الرائدة عالمياً في حلول الشحن والخدمات اللوجستية…

5 دقائق ago

عالم مدهش يقدم خمس مناطق متنوعة لجميع أفراد العائلة

دبي - الوحدة: يحتفل عالم مدهش، أحد أكبر الوجهات الترفيهية والتثقيفية الداخلية التي تقام سنوياً…

12 دقيقة ago

شرطة أبوظبي تتابع جودة العمل في مراكز خدمات المراجعين فى “ترخيص السائقين والآليات”

اطلع العقيد ركن طيار الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، مدير إدارة الدوريات الخاصة بقطاع…

40 دقيقة ago

“الصحة العالمية”: المخاطر الصحية الناجمة عن فيروسات “إتش 5 إن 1” منخفضة

أكدت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” والمنظمة العالمية لصحة الحيوان في…

40 دقيقة ago

سارة الزرعوني وراكان اليماحي يهديان الإمارات ذهبيتين في بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة للناشئين

أبوظبي - الوحدة: يواصل المنتخب الوطني للفنون القتالية المختلطة مسيرته الحافلة ويسطر مزيداً من الإنجازات،…

41 دقيقة ago

الهلال الأحمر ومجمع الشيخ مانع بن حشر آل مكتوم يعززان شراكتهما الطبية والإنسانية والمجتمعية

وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومجمع الشيخ مانع بن حشر آل مكتوم الطبي بمقر الهيئة…

41 دقيقة ago