Categories: أخبار الوطن

من مبادرة طلابية في أميركية الشارقة إلى مشروع أعمال ريادي..

"بلبل" لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الشارقة – الوحدة:

ما بدأ على شكل مبادرة طلابية في الجامعة الأميركية في الشارقة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، صار اليوم مشروعًا رياديًا اجتماعيًا ناجحًا تحت مسمى “بلبل”، مقدمًا دروسًا عملية في اللغة العربية بنهج مبتكر وأسلوب متميز.
تقول خريجة المالية آلاء الجمل، المؤسس الشريك لبلبل والمسؤولة عن علاقات العملاء والاستراتيجية التطويرية للأعمال: “بدأنا في تقديم برنامج دروس اللغة العربية عندما كنا طلبة في الجامعة بعدما وجدنا طلبًا كبيرًا وملحوظًا على تعلم مهارات اللغة العربية بأسلوب عملي داخل مجتمع الجامعة الأميركية في الشارقة. وقد خدم البرنامج الطلابي على مدى عامين أكثر من 400 طالب وطالبة وحصل على جائزة أفضل برنامج للعام من مكتب الخدمة المجتمعية والتواصل في الجامعة. وقد دفعنا هذا النجاح إلى تحويل هذه المبادرة إلى نموذج أعمال ريادي مجتمعي بعد التخرج”.
شكل كل من الخريجة الجمل وخريج المالية حذيفة مسعود وخريجة الهندسة الكيميائية هاجر الراشد القوة الدافعة والمؤسسة للمشروع الريادي، حيث يشرف مسعود على المبيعات والشؤون المالية بما يضمن النجاح التشغيلي لـ “بلبل”، وتدير الجمل تجربة العملاء مع التركيز على نمو المشروع وتطويره، بينما تقوم الراشد بتطوير المناهج الدراسية، وتوظيف المعلمين وتدريبهم، وضمان تقديم خدمات عالية الجودة.
تقول الجمل: “بدأت فكرة المشروع عندما وجد مسعود فجوة في تعلم اللغة العربية بين المغتربين على الرغم من السنوات التي قضوها في التعليم المدرسي. فجمع مسعود الفريق وأطلق المبادرة الطلابية لتتحول بعد التخرج إلى مشروع تجاري ناجح. وقد أدى تفانينا في العمل إلى توسيع المشروع بنجاح”.
يتميز المشروع عن غيره من برامج تعليم اللغة العربية على تركيزه على التعلم العملي القائم على السيناريوهات. فعلى عكس الأساليب التقليدية الأكاديمية، يقدم البرنامج فرص ممارسة محادثات شخصية وواقعية من اليوم الأول. ويستفيد المتعلمون من دروس فردية مخصصة تتناسب مع مستوى كفاءتهم ووتيرة تعلمهم. وتساعد الجلسة الاستشارية الأولية المجانية على تخصيص كل تجربة تعليمية ومعالجة الأهداف والتفضيلات الفردية. وبالنسبة للمتعلمين الذين يفضلون التعلم وجهًا لوجه، يتم اختيار المعلمين بناءً على مكان تواجد العملاء واحتياجاتهم، كما تخطط “بلبل” إلى إنشاء مراكز في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة لتعزيز إمكانية الوصول لخدماتها.
يقول مسعود: “نحن نهتم جدًا بالتعلم المخصص للأفراد، لذلك نحن نطابق كل متعلم بعناية مع معلم مخصص بما يتوافق مع جدوله الزمني ومستواه اللغوي. وبما أننا نؤمن بأهمية التواصل المستمر ضمن نهجنا، نحن نحافظ على تواصل منتظم مع المتعلمين لمراقبة تقدمهم وضمان تحقيق نتائج تعلم فعالة. تتمثل رؤيتنا الشاملة في تبديد المفهوم القائل بأن اللغة العربية لغة صعبة، ونسعى جاهدين لجعل اللغة العربية في متناول الجميع لتمكين الأفراد من التواصل بثقة في مواقف الحياة اليومية، سواء في الشارع أو في العمل”.
تم تطوير المنهج عبرعملية تعاونية شارك فيها مسعود والراشد وتوجيهات من قسم دراسات اللغة العربية والترجمة في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في الشارقة.
تقول الراشد: “بدلًا من اتباع نهج تعليمي تقليدي قائم على المستوى اللغوي، يستخدم البرنامج سيناريوهات عملية مصحوبة بمجموعة من المفردات المصنفة حسب الصعوبة – سهلة ومتوسطة وصعبة – بما يسمح بتجارب تعليمية مرنة ومخصصة. يتم تطوير المناهج ومراجعتها باستمرار للتأكد من فعاليتها في التواصل في العالم الحقيقي. تتضمن مناهجنا حاليًا نحو 30 سيناريو مع إمكانية إنشاء سيناريوهات مخصصة بناءً على طلب المتعلم. كما يخضع المعلمون الناطقون باللغة العربية لتدريب متخصص لتقديم تعليم فعال، ونحن طبعًا في بحث دائم عن المواهب الجديدة للانضمام إلى فريقنا”.
شكلت التجربة الجامعية في الجامعة الأميركية في الشارقة للخريجين المؤسسين أساسًا قويًا لبناء مشروعهم الريادي، والذي قال عنه الراشد: “لقد حظينا باهتمام كبير من داخل الجامعة وخارجها، حيث أعرب المتعلمون عن حماستهم لبرنامج اللغة العربية العملي الذي يطور مهاراتهم في التحدث بشكل فعال. إن المرونة جزء أساسي في عملياتنا لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة، سواء كانوا يفضلون التعلم خلال عطلة نهاية الأسبوع أو خلال فترات المساء أو يحتاجون لإعادة جدولة حصصهم بسبب امتحانات أو ظروف غير متوقعة”.

Recent Posts

أجواء عسير الخلابة تلهب حماس الجماهير في اليوم الأول لكأس الدرعية للسوبر السعودي

أبها - السعودية - الوحدة: شهدت مدينة أبها، إحدى أبرز الوجهات السياحية في برنامج "صيف…

16 دقيقة ago

رابطة الإمارات لتنمية الفرانشايز تعقد اجتماعها الأول لمناقشة النظام الأساسي الجديد للرابطة

أبوظبي - الوحدة: عقدت رابطة الإمارات لتنمية الفرانشايز اجتماعها الأول برئاسة سعادة أحمد خليفة القبيسي…

27 دقيقة ago

23 طالب وطالبة إماراتيين يكملون بنجاح برنامج التدريب الصيفي التابع لمركز اليابان الدولي للتعاون

أبو ظبي - الوحدة: اعلن مركز اليابان الدولي للتعاون ومقره في أبوظبي، نجاح برنامج التدريب…

ساعتين ago

جائزة الشارقة للعمل التطوعي تمنح 8 جهــــات جائزة “أفضل مبادرة تطوعية”

الشارقة - الوحدة: ضمن دورتها 21، منحت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، الجهات الفائزة بجائزة "أفضل…

3 ساعات ago

الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة” تطلق حملة زكاة التمور

أبوظبي - الوحدة: تماشيًا مع استراتيجية الدولة في خدمة المجتمع وتحقيقًا لرؤية قيادتنا الرشيدة في…

3 ساعات ago

نادي دبي لأصحاب الهمم يطلق منصة ” همم العطاء” ويستعرض ترتيبات الموسم الجديد

دبي - الوحدة: أعلن نادي دبي لأصحاب الهمم اليوم إطلاق المنصة الإلكترونية لفريق "همم العطاء".…

3 ساعات ago