Categories: مال وأعمال

إطلاق الدورة الثانية من مبادرة ختم دبي للسياحة المستدامة

المبادرة الرائدة أُطلقت عام 2023 لتعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة للسياحة المستدامة

دبي – الوحدة:

أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عن إطلاق الدورة الثانية من مبادرة ختم دبي للسياحة المستدامة، لتكريم المنشآت الفندقية في الإمارة الأكثر التزاماً بمتطلبات الاستدامة التسعة عشر التي تعتمدها الدائرة، وهي مجموعة من المعايير الإلزامية الهادفة لدعم الجهود المبذولة لترسيخ مكانة دبي الرائدة كوجهة سياحية مستدامة.
وتم إطلاق “ختم دبي للسياحة المستدامة” في العام 2023 ليكون أداة للتحقق من الالتزام بمعايير الاستدامة وتعريف الضيوف والمجتمع الدولي بممارساتها البيئية، إلى جانب مساهمته في دعم أجندة دبي للاستدامة الأوسع نطاقاً. ويشمل ختم دبي للسياحة المستدامة ثلاث فئات هي: الذهبية، والفضية، والبرونزية، وتمت الموافقة عليه من قبل لجنة من الخبراء المرموقين في القطاع لضمان أعلى مستويات النزاهة والاستقلالية. ويمكن للفنادق تقديم طلبات الحصول على الختم اعتباراً من 15 أغسطس الجاري وحتى 15 سبتمبر المقبل، ومن المقرر الإعلان عن الفنادق التي ستحصل على الختم في عام 2024 خلال شهر يناير 2025.

وتعليقاً على ذلك، قال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ورئيس مجلس إدارة لجنة الاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية في الدائرة: “يتخطى ختم دبي للسياحة المستدامة مجرد كونه تكريماً للتميز في الاستدامة، فهو يظهر مدى الدعم والتوجيه الذي تقدمه قيادتنا الحكيمة لترسيخ مكانة دبي العالمية في مجال السياحة المستدامة. وفي إطار إطلاقنا للدورة الثانية من ختم دبي للسياحة المستدامة، فإننا ندعو جميع المنشآت الفندقية في دبي لتسليط الضوء على التزامها بالاستدامة والمساهمة في رؤيتنا المشتركة الرامية إلى بناء مستقبلٍ أكثر استدامة، بما ينسجم مع المستهدفات الرئيسية لأجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى جعلها المدينة الرائدة عالميا للعمل والترفيه، وأفضل مدينة في العالم للعيش والعمل والزيارة. وتواصل هذه المبادرة إلهام التعاون القوي بين الحكومة والقطاع الخاص في دبي، وهو ما يؤكد مساعينا الرامية إلى إرساء معايير جديدة في الإشراف البيئي ضمن قطاع الضيافة”.
وتم إطلاق متطلبات الاستدامة التسعة عشر في العام 2019 لتوجيه الفنادق نحو اعتماد ممارسات صديقة للبيئة، وتمثل هذه المتطلبات جزءاً من مبادرة دبي للسياحة المستدامة التي أطلقتها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي لدفع عجلة تحول قطاع السياحة نحو اعتماد نموذجٍ مستدام ومنخفض الانبعاثات وعالي الكفاءة. إنّ هذه المتطلبات هي جزء من التزام الدائرة الأوسع نطاقاً لإرساء منظومة سياحية مستدامة في دبي، بما ينسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة في مجال الأعمال والترفيه.
وتشمل متطلبات الاستدامة التسعة عشر مجموعة واسعة من المعايير التي يتعين على الفنادق تطبيقها، بما في ذلك اتخاذ إجراءات لتعزيز كفاءة الطاقة والمياه، وتنفيذ برامج إدارة النفايات، وتوعية الضيوف، ومبادرات تدريب الموظفين، وذلك بهدف تعزيز الأداء البيئي وضمان الامتثال لمعايير الاستدامة.
وشهدت الدورة الأولى من ختم دبي للسياحة المستدامة تقديم طلبات من 278 فندقاً، حصل منهم 70 فندقاً على الفئة الذهبية، و28 على الفئة الفضية، و31 على الفئة البرونزية، مما يؤكد التزام قطاع الضيافة الراسخ باعتماد الممارسات المستدامة. وقامت الفنادق الفائزة في الدورة الأولى بتسليط الضوء على أهمية هذه المبادرة وتوضيح الفوائد التي حصلت عليها بفضل مشاركتها.
حيث قالت نيلا بنداروفسكي، المديرة العامة لفندق روف Rove في مدينة إكسبو دبي: “نلتزم في فنادق روف بتقديم أرفع مستويات الضيافة وإدارة عملياتنا بطريقة مستدامة. وقد كنا سعداء بمشاركتنا في الدورة الأولى من ختم دبي للسياحة المستدامة، وهي مبادرة محورية لدفع عجلة نمو مجموعتنا الفندقية المسؤولة. ومنحتنا مشاركتنا في الدورة الأولى التوجيه اللازم لنقوم بتحسينٍ شامل لعملياتنا وبالتالي تعزيز قدرتنا على إيجاد أساليب أكثر استدامة لتزويد ضيوفنا بخدماتٍ استثنائية. ونتطلع إلى المشاركة في الدورة الثانية، توازياً مع مواصلتنا تعزيز الاستدامة في جميع أعمالنا”.
وبدوره، قال لوتشيانو فونتانا، المدير العام لفندق سوفيتل …

Recent Posts

النمسا تطلق مبادرتين لنشر علوم تكنولوجيا المستقبل ودعم بحوث الابتكار

أطلقت النمسا، مبادرتين للاستثمار في المستقبل، لمكافحة النقص في الأيدي العاملة الماهرة عن طريق تعزيز…

47 دقيقة ago

شرطة أبوظبي: تستعرض إنجازاتها التطويرية في الملتقى القيادي للعام 2024

افتتح سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي الملتقى القيادي الأول لعام 2024…

ساعة واحدة ago

“الخطوط الجوية العراقية” تجدد تعاونها مع “سيتا” لتحديث أنظمة معالجة الركاب والأمتعة

  بغداد - الوحدة: جددت الخطوط الجوية العراقية اتفاقية الشراكة مع سيتا، الشركة الرائدة عالمياً…

ساعتين ago

بلدية عجمان تنظم جلسه بعنوان “الوقاية من آفات الصحة العامة”

عجمان - الوحدة: نظمت دائرة البلدية والتخطيط-عجمان، الجلسة الثانية لمبادرة مجالس المجتمع بجلسة تحت عنوان…

ساعتين ago

بلدية أبوظبي تؤكد : متطلبات السلامة والصحة المهنية في الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء إلزامية

أبوظبي - الوحدة: أكدت بلدية مدينة أبوظبي إلزامية قيام الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء…

ساعتين ago

إطلاق برنامج تدريبي متقدم لرواد الفضاء في مجالات الطب والبحث العلمي

دبي - الوحدة: قدمت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بالتعاون مع مركز محمد…

ساعتين ago