Categories: مرئيات

مَجمع 421 للفنون يقدم النسخة المتنقلة من مهرجان كولومبوسكوب للفنون “سبيل الغاب”

ينطلق المعرض بتاريخ 22 سبتمبر

أبوظبي – الوحدة:

يقدم مَجمع 421 للفنون، وهو منصة مستقلة في أبوظبي تُعنى بالفنانين الواعدين والممارسين المبدعين، معرض “سبيل الغاب”، النسخة المتنقلة من مهرجان كولومبوسكوب للفنون، الذي ينطلق في 22 سبتمبر بمشاركة 19 فناناً من جنوب آسيا، وجنوب غرب آسيا، وإفريقيا.

يقام معرض “سبيل الغاب” في الرواقين 1 و2 داخل مَجمع 421 للفنون في أبوظبي، في نسخة متنقلة من مهرجان كولومبوسكوب للفن المعاصر، يلتقي فيها الفنانون لإعادة إحياء المعرفة المتعلقة بالترابط والوصاية والممارسات الاستعادية عبر الغابات المطيرة والبرية والمزارع الجبلية والأراضي الرطبة النهرية. يدعو المعرض إلى التحرر من المناهج التقليدية والانتقال من منهج النهب والتفوق المتهور والانقراض، إلى تبني الاستماع الفاعل الذي يتجاوز الحواس البشرية. تحمل الغابة، باعتبارها معجماً لغوياً، ثراءً في المعنى عبر اللغات المختلفة: “آرانيا” ((ஆரண்யா في التاميلية والسنسكريتية والتي تشير إلى الملاذ، و”فانا” ((වන في السنهالية، وكذلك “بون” (Bonn) و”جونغول” (Jongol) و”أرانو” (Aranno) في البنغالية، و”غوم” (guṁ) في لغة نيبال بهاسا، و”تيم” (tēṁ) في لغة تامو، حيث تستحضر كل منها حالات متميزة من الوجود والعواطف والخيال المتباين والمناخ الملموس.

يشكّل هذا المعرض دراسة معقدة لتواريخنا البيئية المتآكلة، وللحكمة البيئية المفقودة، وللأجندات التنموية المتوحشة، ولأشباح الاستخراج، ويسعى إلى تتبع إرث استعمار الموارد والعقول الذي يعمل في الخفاء. ففي ظل المشاهد الطبيعية المتحولة، يتساءل الفنانون عمن يمتلك أراضي الغابات، ومن يتم تهجيره، ومن يُمنع من دخول المواقع المخصصة للحفظ.

ماذا تهمس أرواح هذه الأراضي والأنهار والغابات في آذاننا؟ في العديد من الحكايات الشعبية والأساطير، ترتبط الغابات بالأشباح والساحرات وغيرها من الكائنات الغامضة، وغالباً ما تُصور هذه الكيانات على أنها قوية ومستقلة، وتحضر خارج حدود القيود المجتمعية، كما أنها مساحات تثير الخوف من الأشياء المجهولة والقوى التي تتجاوز سيطرة الإنسان. ومع صعود الإمبريالية، تفاقم استغلال الموارد الطبيعية وإساءة معاملة السكان الأصليين كنوع من تحقيق الجشع والسلطة والغرور، وبذلك، صُور إخضاع الأدغال والبراري على أنه انتصار على رحابة الغابات وجموحها وغموضها.

في خضم هذا الصراع، يجد العديد من السكان الأصليين أنفسهم في خضم دول قومية تقودها الرأسمالية المؤسسية والهيمنة الجيوسياسية، وقد شهدوا تحولات عميقة تشوبها الخسارة والتغيير والمقاومة، وأحياناً فقدان الأمل. لكن الثوار والمنبوذين وكائنات الحدود يجدون العزاء والملجأ في أحضان الغابة الحانية، إذ توفر أوراقها الكثيفة ومسالكها الظليلة إحساساً بالسرية والحماية، مما يسمح لأولئك الذين يسعون إلى الاستقلالية والحرية بالتجمع والتنظيم بعيداً عن العيون الفضولية، وإعادة معايرة حالة عدم اليقين والخوف، والحلم ببنى سلطوية بديلة، وبنظام عالمي جديد.

وتعليقاً على المعرض، قال فيصل الحسن، المدير العام لمَجمع 421 للفنون: “يسرّنا أن نقدم لكم “سبيل الغاب”، حيث يأتي هذا المعرض الجماعي الكبير، الذي أقيم أساساً في كولومبو، سريلانكا في يناير 2024، متماشياً مع اهتمامات الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحتفياً بالمرة الثانية لشراكتنا مع مهرجان كولومبوسكوب”.
مضيفاً: “يسعدنا أن نعرض هذه الأعمال على الجمهور في أبوظبي والإمارات، لعلمنا المسبق أن هذا التعاون يجسد التزامنا بتعزيز الحوار الثقافي، وصياغة أساليب جديدة من الدعم المؤسسي، وإلهام طرق التفكير حول الفن ودوره في معالجة التحديات العالمية”.

بدورها، قالت ناتاشا غينوالا، المديرة الفنية لمهرجان كولومبوسكوب: “إنه لمن دواعي سرورنا أن يقام مهرجان كولومبوسكوب بنسخته الثانية بالشراكة مع مَجمع 421 للفنون، الذي يتماشى التزامه تجاه الفكر النقدي والروح التشاركية والرؤية التجريبية عبر مختلف المناهج الإبداعية مع الطريقة التي وضعنا فيها تصوراتنا حول النسخة الأخيرة “سبيل الغاب” في سريلانكا. وتعد هذه أيضاً خطوة مهمة في مشاركتنا مع المشهد الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهور العالمي”.

Recent Posts

النمسا تطلق مبادرتين لنشر علوم تكنولوجيا المستقبل ودعم بحوث الابتكار

أطلقت النمسا، مبادرتين للاستثمار في المستقبل، لمكافحة النقص في الأيدي العاملة الماهرة عن طريق تعزيز…

48 دقيقة ago

شرطة أبوظبي: تستعرض إنجازاتها التطويرية في الملتقى القيادي للعام 2024

افتتح سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي الملتقى القيادي الأول لعام 2024…

ساعة واحدة ago

“الخطوط الجوية العراقية” تجدد تعاونها مع “سيتا” لتحديث أنظمة معالجة الركاب والأمتعة

  بغداد - الوحدة: جددت الخطوط الجوية العراقية اتفاقية الشراكة مع سيتا، الشركة الرائدة عالمياً…

ساعتين ago

بلدية عجمان تنظم جلسه بعنوان “الوقاية من آفات الصحة العامة”

عجمان - الوحدة: نظمت دائرة البلدية والتخطيط-عجمان، الجلسة الثانية لمبادرة مجالس المجتمع بجلسة تحت عنوان…

ساعتين ago

بلدية أبوظبي تؤكد : متطلبات السلامة والصحة المهنية في الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء إلزامية

أبوظبي - الوحدة: أكدت بلدية مدينة أبوظبي إلزامية قيام الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء…

ساعتين ago

إطلاق برنامج تدريبي متقدم لرواد الفضاء في مجالات الطب والبحث العلمي

دبي - الوحدة: قدمت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بالتعاون مع مركز محمد…

ساعتين ago