مال وأعمال

53.7 مليار دولار سوق إدارة المرافق في المنطقة 2024

Future FM تستضيف أبرز قادة القطاع في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا

دبي – الوحدة:

تشهد منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا نمواً في الطلب على خدمات إدارة المرافق، والذي يُعزى بشكل رئيسي إلى اتساع نطاق مشاريع البناء والبنية التحتية والطاقة فيها. وتشير التوقعات إلى إمكانية تسجيل القطاع لنمو سنوي مركب بواقع 6.78% لترتفع قيمته من 53.7 مليار دولار أمريكي في عام 2024 إلى 74.6 مليار دولار بحلول عام 2029. وتستضيف Future FM، الفعالية الأولى في المنطقة المختصة في قطاع إدارة المرافق، أهم القادة والخبراء والمبتكرين في القطاع للاستفادة من هذه الرصيد الهائل من الفرص المجزية.

تهدف Future FM إلى إعادة صياغة مشهد إدارة المرافق والتعامل مع التغييرات التحويلية التي يعيشها القطاع، فضلاً عن استعراض باقة من أهم المنتجات والخدمات والحلول من مختلف الفئات، بما فيها الحلول التكنولوجية، والمباني الذكية، وإدارة المرافق المتكاملة، وإدارة الأصول وسلامتها، وإدارة الأمن والسلامة. وتلعب الفعالية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة دوراً محورياً في سد الفجوة الكبيرة التي يُعاني منها قطاع إدارة المرافق، وتساهم في عملية التحول الرقمي للقطاع بالاعتماد على الابتكار والتقنيات الحديثة الكفيلة بتحسين الكفاءة والاستدامة والمرونة والمساهمة في تطوير مدن أكثر صحة وقابلية للعيش. ومن ناحية أخرى، يُعد التزام مجتمع إدارة المرافق بالتميّز عاملاً رئيسياً لتطوير مجتمعات نابضة بالحياة وتسمح للجميع بالازدهار، لا سيما في ضوء ما تشهده المنطقة من تصاعد في المشاريع العقارية الضخمة.

 الفعالية الرائدة تسلط الضوء على جهود التحول الرقمي في قطاع إدارة المرافق

وسيتسنّى لقادة القطاع المتواجدين في Future FM حضور النسخة الأولى من القمة العالمية لجمعية IFMA في الشرق الأوسط، والتي تشارك IFMA، الجمعية الأكبر والأكثر شهرة على مستوى العالم للمختصين في إدارة المرافق، في تنظيمها بالتعاون مع DMG Events، واحدة من أبرز الشركات المنظمة للفعاليات على مستوى العالم والتي تنشط في أكثر من 30 دولة وتمتلك محفظة تشمل ما يزيد عن 100 فعالية سنوياً.

وتعليقاً على هذه الفعالية وأثرها المرجو على القطاع، قالت لارا بايمان، العضو المنتدب لجمعية IFMA في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “تسرنا المشاركة في Future FM باستضافتنا الأولى للقمة العالمية لجمعية IFMA في الشرق الأوسط. تُعد فعاليات IFMA مرجعية للتميز في مجال إدارة المرافق والتوعية في مكان العمل، لا سيما وأنّها تُساعد المختصين على التكيُّف مع الاتجاهات الناشئة وقيادة التغيير الإيجابي ضمن مؤسساتهم. ومن ناحية أخرى، نحن متحمسون لطرح ما لدينا من تحليلات ومنظورات دقيقة حول إدارة المرافق أمام صناع القرار في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، خصوصاً في ضوء أهمية الشراكة بين أخصائيي البناء وإدارة المرافق من أجل تطوير بيئات مستدامة وذكية وآمنة ومرنة في جميع المدن حول العالم”.

ومن جانبها، سلّطت جوزين هيجمانز، النائب الأول للرئيس في شركة DMG Events، الضوء على طبيعة التعاون مع جمعية IFMA، وقالت: “تُعد شراكتنا مع IFMA لدعم الحوار القائم حول تطوير قطاع إدارة المرافق خطوة مهمة نحو الأمام. ستوفر هذه القمة منصة مثالية لجميع الأطراف المعنية في القطاع لمشاركة أفضل الممارسات واستشكاف أوجه التآزر وتقديم الحلول العملية الكفيلة بدعم نمو القطاع وتقدمه”.

ووفقاً لتقرير تأثير قطاع إدارة المرافق الصادر عن مؤسسة جلوبال إف إم، تمتلك المنطقة واحدة من أكثر أسواق إدارة المرافق نضجاً، إذ تتميز بانخفاض نسبة توفير خدمات إدارة المرافق الداخلية وارتفاع نسبة انتشار الإدارة المتكاملة للمرافق عند 9%. بالإضافة إلى ذلك، تتميز منطقة الشرق الأوسط بمستوى عالٍ من التطور الرقمي وهي من بين أكثر المناطق تقدماً في ممارسات إدارة المرافق المستدامة. وبينما تعمل المنطقة على تنويع اقتصادها والاستثمار في المشاريع التنموية واسعة النطاق، تبرز أهمية حلول إدارة المرافق لضمان الكفاءة التشغيلية والاستدامة ورفاهية سكان المناطق الحضرية. يصدر تقرير تأثير قطاع إدارة المرافق عن مؤسسة جلوبال إف إم، وهي مجموعة من الجمعيات الرائدة في مجال إدارة المرافق، بما فيها جمعية IFMA.

وتستضيف القمة على مدى يومين عروضاً تقديمية لقادة الفكر في القطاع وغيرها من الجلسات النقاشية التفاعلية ودراسات الحالة من القطاع في إطار أربعة موضوعات رئيسية. وتشمل هذه الموضوعات الاستدامة وممارسات المباني الخضراء، والتكامل التكنولوجي والابتكار، وتأثير الذكاء الاصطناعي في إدارة المرافق، والتط…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى