“دبي الإنسانية” تحيي اليوم العالمي للعمل الإنساني

دبي – الوحدة:

أحيت “دبي الإنسانية” اليوم بالتعاون مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UN OCHA)، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي (IACAD)، اليوم العالمي للعمل الإنساني للتعبير عن التضامن مع المتضررين من الأزمات الإنسانية وتسليط الضوء على جهود العاملين في المجال الإنساني الذين يقدمون لهم الدعم.

– الاحتفال بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وشركاء رئيسيين

جمع الحدث أكثر من 100 من القادة في المجال الإنساني، وركّز على التجارب الشخصية وشجاعة العاملين في المجال الإنساني على المستويين الوطني والدولي. بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من جوسيبي سابا، المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة “دبي الإنسانية”، الذي أكد على الدور الحيوي للتعاون في مواجهة التحديات المتزايدة التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني على مستوى العالم: “في دبي الإنسانية، نقف إلى جانب زملائنا العاملين في المجال الإنساني وعائلاتهم بينما يكرسون حياتهم لدعم الفئات المحتاجة. نكرّم اليوم شجاعتهم وعزيمتهم. وللأسف، فإن قائمة العاملين في المجال الإنساني الذين فقدوا حياتهم أثناء تقديم المساعدات الإنسانية تطول باستمرار، ومن مسؤوليتنا المشتركة أن نضمن سلامتهم ورفاهيتهم أثناء قيامهم بعملهم الحيوي. لا ينبغي أبدًا أن يكونوا مستهدفين.”

وقالت سعادة بيرانجير بويل المنسقة المقيمة للأمم المتحدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: “تفخر الأمم المتحدة بالعمل جنباً إلى جنب مع دولة الإمارات من خلال دبي الإنسانية للمساهمة في العمل الإنساني حول العالم. إن روح العطاء والالتزام بمبادئ العمل الإنساني التي تتحلى بها دولة الإمارات تكمن في صميم ما يمثله اليوم العالمي للعمل الإنساني – التضامن، التعاطف، والعمل.”

الفعالية جمعت أكثر من 100 شخص من أعضاء قطاع العمل الإنساني

من جهته، قال سعادة أحمد درويش المهيري، المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي: “في اليوم العالمي للعمل الإنساني، هذا اليوم الذي تتجاوز قيمه ومعانيه حدود الجغرافيا، والثقافة، والدين، كما تجاوزتها معاناة المحتاجين حول العالم، تؤكد القيادة الرشيدة على ضرورة تضافر الجهود من قبل الأفراد والحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني لدعم العمل الإنساني وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة، ولا سيما في ظل الظروف التي يمر بها عالمنا اليوم، وما يشهده من كوارث طبيعية وأزمات إنسانية.

وكجهة لها بصمتها الخيرية والإنسانية بصورة ريادية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، توجه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في هذا اليوم تحية إجلال وإكبار لجميع العاملين في المجال الإنساني، هؤلاء الأبطال المجهولون يعملون على تعزيز قيم السلام والتسامح بين الشعوب.”

تم الاحتفاء بشجاعة العاملين في المجال الإنساني على المستويين الوطني والدولي

تضمنت الجلسة الحوارية قصصاً من الميدان تحكي أمثلةً من التحديات التي يواجهها مقدمو المساعدات

وتحدّثت ساجدة الشوا مديرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الإمارات (أوتشا) وقالت:

نحتفي كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس بشجاعة وتفاني العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم. نُعبر عن امتناننا العميق لكل من يساهم في تخفيف معاناة الآخرين وإحياء الأمل في قلوبهم في ظل هذه الظروف العصيبة.

وإذ نحتفل اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، نقدر الدور الإنساني الريادي للإمارات قيادة وحكومة وشعبًا وكذلك دور شركائنا وأصدقائنا وعائلاتنا. إن الرؤية الإنسانية وسخاء دولة الإمارات لا يقتصر فقط على كونها من أكبر المانحين للنظام الإنساني بل يفوق ذلك بالمشاركة من خلال أذرعها الإنسانية جنبًا بجنب في كل الأزمات الإنسانية حيث تكون المساعدات الإنسانية منقذة للحياة.

على الرغم من مرور 75 عامًا على القوانين الدولية المعترف بها عالميًا لتنظيم سير النزاعات المسلّحة والحدّ من تأثيرها، إلا أن انتهاك هذه القوانين لا يزال مستمرًا بلا هوادة، بينما يدفع المدنيون، ومن ضمنهم عمال الإغاثة الثمن الأكبر بأعداد تفوق التصوّر. لقد كان عام 2023 هو العام الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني بحصيلة قتلى بلغت 280، كما يتجه عام 2024 نحو مسارًا أسوأ، ؛ إذ سجلت الإحصاءات المبدئية أن عدد من قُتلوا من عمال الإغاثة حول العالم …

المشاركات الاخيرة

شلل الأطفال في غزة : تجدد ظهور المرض يبث الخوف في قلب أم على رضيعها

غزة -رويترز: تخشى أم في قطاع غزة من إصابة ابنها محمد ذي الشهر الواحد بعدوى…

19 أغسطس، 2024

إسرائيل تصر على بقاء الجيش بمحور فيلادلفيا عقب لقاء نتنياهو وبلينكن

تل أبيب-(د ب أ): أكدت إسرائيل، اليوم الإثنين، إصرارها على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا…

19 أغسطس، 2024

جامعة أم القيوين تحتفي بإنتهاء المرحلة الثانية من التحول الرقمي

احتفت جامعة أم القيوين اليوم تحت رعاية سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا…

19 أغسطس، 2024

أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية تطلق مبادرة “الوقاية المجتمعية بالمدارس”

بتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة…

19 أغسطس، 2024

جمعية الإمارات للسرطان تجدد التزامها بزرع الأمل في نفوس المرضى

أبوظبي - الوحدة:   أكدت جمعية الإمارات للسرطان التزامها في دعم وزرع الأمل والتفاؤل في…

19 أغسطس، 2024

برنامج الأغذية العالمي ومفوضية اللاجئين يشيدان بأدوار الإمارات البارزة بساحات العمل الإنساني

أشاد “ برنامج الأغذية العالمي”و" المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين " بالأدوار البارزة لدولة…

19 أغسطس، 2024